الجدول الزمني لتعيين رئيس الوزراء البريطاني الجديد

دعاء عبدالنبي

رؤية

لندن – يقدّم سياسيون محافظون، اليوم الإثنين، ترشحاتهم لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وسيخضع المرشحون لعمليات تصويت من نواب الحزب، تسمح باستبعادهم الواحد تلو الآخر للابقاء على اثنين منهم. ثم سيكون على أعضاء حزب المحافظين اختيار الفائز.

الجدول الزمني

وفي 10 يونيو المقبل، ستتقدم الترشيحات، ويحتاج الطامحون لتولي المنصب على دعم ما لا يقل عن ثمانية من النواب المحافظين البالغ عددهم 313.

وفي 11 و12 يونيو ستكون للمرشحين أولى جلسات استماع من النواب المحافظين. وبعدها بيوم، التصويت الأول للنواب، وبناءً عليه، سيستبعد المرشحون الذين حصلوا على أقل من 17 صوتًا.
 
وإذا حصلوا جميعًا على أكثر من هذا العدد، يستبعد المرشح الذي يحصل على أقل عدد من الأصوات.

في 16 يونيو تقام المناظرة التلفزيونية الأولى على قناة “تشانل 4″، وبعدها ستكون هناك جلسات استماع النواب المحافظين للمرشحين.

أما الدورة الثانية للتصويت، فتبدأ في 18 يونيو، لاستبعاد المرشحين الذين حصلوا على أقل من 33 صوتًا.

وإذا حصلوا جميعًا على أكثر من هذا العدد، يستبعد المرشح الذي يحصل على أقل عدد من الأصوات. وتليها الدورات الثالثة، والرابعة، والخامسة حيث على النواب المحافظين في هذه المرحلة خفض عدد المرشحين إلى اثنين.

وبالنسبة للمناظرات الأولى أمام أعضاء الحزب المحافظ، فتسكون في 22 يونيو .

وبعدها ستقام قمة مجموعة العشرين في 28 و29 بأوساكا في اليابان، والتي يُفترض أن تشارك فيها تيريزا ماي رئيسة الحكومة مستقيلة.

وفي أسبوع 22 يوليو، بعد تصويت 160 ألف عضو في الحزب المحافظ لاستبعاد مرشح من بين اثنين وصلا إلى المرحلة النهائية، يصبح الفائز رئيساً للوزراء.

وتقام بعد ذلك قمة مجموعة الدول السبع في بياريتز بفرنسا، التي يُفترض أن يشارك فيها رئيس الوزراء الجديد، بين 25 و27 أغسطس المقبل.

وفي سبتبمر المقبل، في المؤتمر السنوي للمحافظين في مانشستر، يُفترض أن يلقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد خطابًا.

وفي 31 أكتوبر المقبل، سيكون موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذا لم يتأجل مرة أخرى.

ربما يعجبك أيضا