الجزائر: لا نزاع مع إسبانيا بشأن الحدود البحرية‎

محمود سعيد

رؤةية

الجزائر – نفت الجزائر، الأربعاء، وجود “نزاع” مع إسبانيا حول الحدود البحرية، مؤكدة اتفاق الطرفين على التفاوض لحل أي إشكال محتمل.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم مع نظيرته الإسبانية أرنشا غونساليس، في إطار زيارة تجريها الأخيرة للجزائر وتستغرق يوما واحدا.وقال بوقادم، ردا على الجدل المثار مؤخرا عبر وسائل إعلام دولية بشأن وجود خلافات بين البلدين حول ترسيم الحدود البحرية: “أؤكد وأكرر، لا يوجد نزاع بيننا”.

وفي الأيام الماضية، زعمت تقارير صحفية إسبانية أن الجزائر ضمت جزيرة “كابريرا” المتواجدة غرب المتوسط، بشكل رفضته مدريد، كونه تصرف أحادي الجانب من الجزائر بعد ترسيم حدودها البحرية.

وحسب بوقادوم، فإن “الجزائر دولة مسالمة وليس لدينا أي نية أو سياسة عدوانية تجاه أي دولة في العالم وخاصة دولة جارة واستراتيجية مثل إسبانيا”. وأكد أن “البلدين متفقين تماما أن لهما الحق في ترسيم حدودهما البحرية، وفق قانون الأمم المتحدة (قانون البحار)، “وفي حالة وقوع مشكل يُحل بالتفاوض والحوار”.

من جانبها، قالت وزيرة خارجية إسبانيا، أرنشا غونساليس، إن مسألة ترسيم الحدود البحرية لم تطرح على المستوى الرسمي بين البلدين.
وأوضحت: “نحن متفقون مائة بالمائة على أننا سنجلس ونتفاوض عندما تُطرح أمامنا مشكلة تتعلق بترسيم الحدود”.

ووفق قانون الأمم المتحدة، لا تملك أي دولة الحق في ترسيم حدودها البحربة بشكل أحادي الجانب، ويجب أن يتم بالتفاوض مع الدولة أو الدول المجاورة لها. 

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا