الجفاف في قناة بنما يسبب كوارث في التجارة العالمية

عمر رأفت
جفاف قناة بنما يسبب كوارث في التجارة العالمية .. الأسباب والتداعيات

تسببت التغيرات المناخية والجفاف في مشكلة كبيرة بقناة بنما، ما أثر في حركة التجارة العالمية.


يؤدي الجفاف الشديد في بنما إلى تعطل الكثير من العمل، وفرض قيود صارمة على أحد أهم طرق التجارة في العالم.

وذكرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، في تقرير نشرته، يوم الاثنين 14 أغسطس 2023، أن درجات الحرارة المرتفعة دفعت السلطات في بنما، إلى خفض عدد المعابر، ومنع السفن من استخدام القناة المائية، في أحدث تأثيرات التغير المناخي في التجارة العالمية.

تأثير القيود في قناة بنما

قالت الصحيفة البريطانية إن القيود دفعت شركات الطيران الكبرى، بما في ذلك مجموعة Hapag-Lloyd الألمانية، إلى فرض رسوم إضافية للطرق، التي تعتمد على قناة بنما.

وأضافت أنه في الوقت الذي قلل فيه انخفاض الطلب على صادرات السلع من تأثير القيود، فإن السفن تنتظر وقتًا طويلًا قد يمتد لأكثر من أسبوعين، وقال كبير المحللين في اكزينتا، إنه يجب على أصحاب شركات الشحن النظر في خياراتهم، وإدارة مخاطرهم، خصوصًا أن المشكلات في بنما آخذة في الازدياد.”

اقرأ أيضًا: اشتعال النيران في ناقلة ترفع علم بنما قرب إيران

بسبب الجفاف.. خفض عدد السفن العابرة لقناة بنما

بسبب الجفاف.. خفض عدد السفن العابرة لقناة بنما

القيود مستمر خلال 2024

تمر أكثر من 3% من التجارة العالمية، بما في ذلك الغاز المسال من الولايات المتحدة، والفواكه من أمريكا الجنوبية، عبر القناة التي يبلغ عمرها ما يقرب من 110 أعوام، وتوفر أيضًا دخلاً أساسيًّا لأغنى دولة في أمريكا الوسطى، لكل فرد من السكان.

وفقًا لموفر البيانات MDS Transmodal، فإن ما يصل إلى 29% من تجارة الحاويات، التي تعبّر المحيط الهادئ تمر عبر القناة، وقالت هيئة القناة، يوم الخميس، إن القيود، التي زادت على مدار العام، ستطبق من الآن حتى عام 2024، باستثناء التغيرات المناخية غير المتوقعة.

إعلان حالة الطوارئ

تعد قناة بنما الطريق البحري الكبير الوحيد، الذي يعتمد على المياه العذبة، مع أكثر من 50 مليون جالون لازمة لعبور كل سفينة، وأدى الجفاف في البلاد إلى إعلان حالة الطوارئ البيئية في مايو الماضي.

اقرأ أيضًا: بسبب الجفاف.. خفض عدد السفن العابرة لقناة بنما

ودفع نقص المياه في القناة إلى تشديد القيود، ففي مايو الماضي، فرضت هيئة قناة بنما حدًا أقصى لعمق 44 قدمًا على أكبر السفن، ما حدّ من كمية البضائع التي يمكن أن تحملها، واعتبارًا من نهاية يوليو الماضي، حددت أيضًا عدد مرات العبور اليومية بـ32 مرة، انخفاضًا من متوسط ​​عدد المعابر البالغ 36 مرة.

سفينة ترفع علم بنما

سفينة ترفع علم بنما

تعطل السفن وارتفاع الطلب

أدت القيود في بنما إلى انتظار 264 سفينة عبور القناة، يوم الجمعة الماضية 11 أغسطس، بزيادة قدرها 16% مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي، وفق ما ذكره موقع تتبع الشحنات مارين ترافيك.

وارتفع متوسط ​​أوقات انتظار الناقلات الأكبر حجمًا التي تحمل الغاز الطبيعي المسال شمالًا عبر القناة من 8 أيام بدءًا من 10 يوليو الماضي، إلى 18 يومًا من يوم الخميس الماضي، وفق ما أوردته وكالة الشحن نورتون ليلي.

وقالت هيئة القناة إنها تقيّد الخانات المحجوزة مسبقًا للمعابر، لتخفيف الازدحام على السفن دون تحفظات، وأشارت إلى أن الطلب لا يزال مرتفعًا على الرغم من القيود المفروضة، وارتفع متوسط ​​تكلفة إرسال حاوية 40 قدمًا من الصين إلى ساحل الخليج الأمريكي عبر القناة في وقت قصير بـ36% إلى 2400 دولار منذ نهاية يونيو، وفقًا لمزود البيانات أكزينتا.

ربما يعجبك أيضا