الجيش الإسرائيلي يحقق في استهداف قواته موظفين دوليين بغزة

بولندا تطلب تفسيرًا من إسرائيل بعد مقتل عامل إغاثة في غزة

عبدالمقصود علي
الهجوم الإسرائيلي على موظفي الإغاثة في غزة ومنظمة ورلد سنترال كيتشن

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2024، أنه فتح تحقيقًا في هجومه الذي استهدف موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي غير الحكومية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفاد الجيش في بيان له بأنه بدأ “تحقيقًا متعمقًا في الحادثة من خلال أعلى الرتب في الجيش، من أجل فهم جميع ملابساته”، وفق وكالة أنباء رويترز

وزعم الجيش أنه “يبذل جهودا كبيرة لتمكين المرور الآمن للمساعدات الإنسانية”، وأن قواته “تعمل بالتعاون والتنسيق الكامل مع منظمة المطبخ المركزي العالمي من أجل دعم جهودها لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة”.

وكانت المنظمة ومقرها الولايات المتحدة نظمت بالتعاون مع جمعية “أوبن آرمز” الإسبانية، شحنات من المساعدات الإنسانية إلى غزة تم إرسالها عبر سفينتين أبحرتا من قبرص في 12 و30 مارس الماضي.

بدورها، أكدت المنظمة الإغاثية المعنية بتقديم الطعام لضحايا الحروب والكوارث أن القصف الذي استهدف موظفيها الأجانب مساء الاثنين أسفر عن مقتل 7 منهم في غزة رغم تنقلهم في سيارتين تحملان شعارها.

وأوضحت في بيان الثلاثاء، أن ضحاياها يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا وجنسيات مزدوجة أمريكية وكندية وفلسطينية.

وأعلنت المنظمة “الإيقاف الفوري” لعملياتها في غزة، واعتبرت أن الهجوم “لا يستهدف المنظمة فقط بل المنظمات الإنسانية ويظهر استخدام إسرائيل الغذاء سلاح حرب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل سيارات إغاثية أو شاحنات لتوزيع المساعدات، لكنها تعد الواقعة الأولى التي تشهد استهداف مباشر يطال فرق إغاثة أجنبية داخل القطاع.

من جهته طلب وزير الخارجية البولندي من السفير الإسرائيلي لدى وارسو تقديم “تفسيرات عاجلة” بعد مقتل متطوع بولندي في هذا الهجوم.

وكتب الوزير رادوسلاف سيكورسكي على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “لقد طلبت شخصيا من السفير الإسرائيلي… توضيحات عاجلة”.

وأضاف “أكد لي أن بولندا ستتلقى قريبا نتائج التحقيق في هذه المأساة. وأقدم التعازي لأسرة متطوعنا الشجاع وجميع الضحايا المدنيين في قطاع غزة”.

ربما يعجبك أيضا