الجيش اللبناني يتسلم 8 دبابات برادلي من الولايات المتحدة

خالد شتات

رؤية – مي فارس

بيروت – سلمت الولايات المتحدة الجيش اللبناني، 8 آليات قتالية من نوع برادلي، وهي دفعة أولى من 32 آلية مماثلة ستسلم في الأشهر المقبلة في إطار الدعم الأمريكي للجيش اللبناني.

وتزامن ذلك مع انطلاق حافلات لإجلاء مجموعة من مقاتلي المعارضة واللاجئين السوريين من منطقة حدودية بين البلدين إلى أراض سورية.

ومن المقرر أن يغادر نحو 300 من مقاتلي جماعة سرايا أهل الشام إلى جانب نحو 3000 لاجئ لبنان بموجب اتفاق أعقب هجوما لحزب الله على مواقع للمسلحين الشهر الماضي.

وذكرت قناة “المنار” أن قافلة من 40 حافلة تحركت من الأراضي اللبنانية متجهة إلى الحدود السورية.

وبرحيل المقاتلين واللاجئين سيصبح جيب  ل”داعش”  هو آخر معقل للمتشددين على الحدود قرب بلدة عرسال اللبنانية التي يعيش فيها عشرات الآلاف من اللاجئين.

ويأتي تنفيذ هذا الاتفاق بعد اتفاق مماثل هذا الشهر لإجلاء مقاتلين من جبهة النصرة ولاجئين ويشبه اتفاقات أبرمت داخل سوريا نقلت بموجبها الحكومة السورية مقاتلين ومدنيين إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة.

 ويستعد الجيش اللبناني لهجوم على معاقل “داعش” منذ أسابيع، وهو يدفع بتعزيزات إلى المنطقة ويقصفها بالصواريخ والهاون.

الى ذلك، يستعد الجيش السوري وحزب الله لهجوم متزامن على داعش من الجهة المقابلة للحدود.

 وقالت السفيرة الاميركية في بيروت إلزابيت ريتشارد -في مراسم تسليم الدبابات في مرفأ بيروت- إن هذه الاليات تمثل استثماراً بقيمة أكثر من 100 مليون دولار سيوفر “للقوات المسلحة اللبنانية القدرات لحماية لبنان، وحماية حدوده ومكافحة الإرهابيين”.

وكانت الولايات المتحدة زودت الجيش اللبناني بمقاتلات من طراز “سيسنا” المزودة صواريخ “هلفاير” وهليكوبترات وصواريخ مضادة للدبابات ورادارات، إضافة إلى التدريب.

وتقول السفارة الأميركية في بيروت: إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية للبنان بأكثر من 1,4 مليون دولار منذ 2005.

ربما يعجبك أيضا