الحصانة الرئاسية لترامب.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا؟

ما الذي يعنيه قرار الحصانة الصادر عن المحكمة العليا لترامب؟

شروق صبري
ترامب

قضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يتمتعون بالحصانة من الملاحقات الفيدرالية عن الأفعال الرسمية. وهو قرار هام له تداعيات كبيرة على ترامب.


قالت المحكمة العليا الأمريكية، إن الرئيس السابق دونالد ترامب يتمتع بحصانة مطلقة تجاه الأعمال المتعلقة بصلاحياته الدستورية الأساسية.

وأعطت المحكمة العليا ترامب حماية من الملاحقة الجنائية، حيث قررت أنه لا يمكن أن يُتهم بجرائم عند القيام بواجباته المحددة في الدستور، ولديه افتراض الحصانة تجاه الأعمال الأخرى التي يقوم بها أثناء فترة ولايته.

قرار المحكمة في قضية ترامب

مع ذلك، قالت المحكمة في قرارها بقضية ترامب، إن الرئيس يمكن أن يُحاكم على الأفعال غير الرسمية، وفي حالة ترامب المتعلقة بانتخابات 2020، يجب على القاضي الآن تحديد التصرفات الرسمية وغير الرسمية، بحسب شبكة “سي بي إس” الأمريكية الاثنين 1 يوليو 2024.

وذكرت المحكمة، أن الرئيس يحتاج إلى حماية واسعة حتى يتمكن من “تنفيذ واجبات منصبه بلا خوف وعدالة” وحتى لا تتشوه قراراته بسبب تهديد الملاحقة القضائية، كما أن محاكمة الرئيس جنائيًا على فعل رسمي ستتعدى على السلطة التنفيذية التي يمتلكها بموجب الفصل بين السلطات في الدستور.

الأفعال الرسمية وغير الرسمية

ركز القرار بشكل أساسي على قضية المستشار الخاص جاك سميث ضد ترامب في واشنطن. ويواجه ترامب قضية فيدرالية ثانية في فلوريدا تتعلق بالوثائق السرية، وتهمًا على مستوى الولاية في جورجيا تتعلق بانتخابات 2020. كما أُدين بتهم على مستوى الولاية في نيويورك في مايو 2024، وينتظر الحكم الأسبوع المقبل.

وقسم رئيس المحكمة جون روبرتس، تصرفات الرئيس إلى 3 فئات: الأفعال الرسمية التي تعد جزءًا من السلطات الدستورية الأساسية للرئيس. و الأفعال الرسمية الأخرى التي تقع خارج “السلطة الحصرية” للرئيس، والأفعال غير الرسمية. ويتمتع الرئيس بحصانة “مطلقة” عن الفئة الأولى، وحصانة “مفترضة” عن الفئة الثانية، ولا يتمتع بأي حصانة عن الفئة الثالثة.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

حصانة مطلقة

رغم أن قرار المحكمة بأغلبية إلا أن الأغلبية تركت الكثير من القرارات للقاضية الفيدرالية تانيا تشوتكان التي تشرف على القضية، وعليها أن تقرر ما إذا كانت التصرفات المزعومة في لائحة الاتهام تعتبر “رسمية” أم “غير رسمية”.

قال رئيس القضاة جون روبرتس: “يمكن أن يكون التمييز بين الأفعال الرسمية للرئيس وغير الرسمية صعبًا”، وذكرت المحكمة أن الرئيس يتمتع بحصانة مطلقة من الأفعال ضمن صلاحياته الدستورية الأساسية، والتي تشمل أنشطة مثل منح العفو، وتعيين المسؤولين في الحكومة، والانخراط في العلاقات الخارجية والعمل كقائد أعلى للقوات المسلحة.

قضية جنائية

القضية الجنائية الوحيدة ضد ترامب التي ذهبت للمحاكمة انتهت في 30 مايو بإدانة. خلصت هيئة المحلفين بالإجماع في مانهاتن إلى أن ترامب مذنب بـ34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال في محاولة للتغطية على تعويضات دفع “أموال الصمت” لنجمة أفلام إباحية، ووقّع ترامب على تزوير السجلات بينما كان في البيت الأبيض عام 2017.

وحسب “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نوقشت مسألة ما إذا كانت الاتهامات في تلك القضية تتعلق بأفعال رسمية كجزء من محاولة ترامب لنقل القضية من اختصاص الولاية إلى الاختصاص الفيدرالي، وبعد قرار المحكمة العليا التاريخي، حاول ترامب استخدام القرار لإلغاء إدانته في نيويورك.

الحكم النهائي

عام 2023، جادل ترامب وفريقه القانوني بأن الاتهامات تتعلق بأفعال رسمية ضمن نطاق مهامه الرئاسية، وقالوا إن المحكمة الفيدرالية هي المكان المناسب للمحاكمة، ورفض القاضي الفيدرالي هذا الحجة، حيث كتب أن ترامب فشل في إظهار أن تصرفاته كانت “تحت لون الأفعال الرسمية للرئيس”.

تشير الأدلة إلى أن المسألة كانت مجرد مسألة شخصية للرئيس، تغطية على حدث محرج، وكتب القاضي الفيدرالي ألفين هيلرشتاين. “دفع أموال الصمت لنجمة أفلام إباحية لا يتعلق بأفعال الرئيس الرسمية. وهذا لا يعكس بأي حال من الأحوال لون واجبات الرئيس الرسمية.” واستأنف ترامب هذا القرار في البداية، لكنه تراجع لاحقًا عن استئنافه.

ذهبت قضيته إلى المحاكمة في أبريل 2024، وبعد قرار هيئة المحلفين بالإجماع بإدانته، تعهد ترامب بالاستئناف على الحكم، ويتم الحكم على ترامب في 11 يوليو، كان من المتوقع أن يقدم المدعون توصية بالحكم يوم 1يوليو، ولكن لم يتم نشر هذا التقديم بعد.

معارضة القضاة

“كان القضاة الليبراليون المعارضون غاضبين”، قالت القاضية سونيا سوتومايور، التي انضمت إليها القاضية إيلينا كاجان والقاضية كيتانجي براون جاكسون، إن رأي الأغلبية يجعل من المبدأ الشائع القائل إنه لا أحد فوق القانون “مزحة”.

كتبت سوتومايور: “في كل استخدام للسلطة الرسمية، أصبح الرئيس الآن ملكًا فوق القانون”، وأوضحت أن القرار لن يؤثر فقط على القضية الجنائية لترامب المتعلقة بالانتخابات، بل سيكون له عواقب صارخة على المدى الطويل.

ما الذي يعنيه القرار لترامب؟

تحدث ترامب بصراحة عن مقاضاة منافسيه، مشيرًا إلى أنه إذا تم انتخابه مرة أخرى، فقد يستخدم وزارة العدل لملاحقة عائلة بايدن وآخرين. وقال ترامب في مقابلة الشهر الماضي مع مذيع فوكس نيوز شون هانيتي: “انظر، عندما تنتهي هذه الانتخابات، بناءً على ما فعلوه، سأكون لدي كل الحق في ملاحقتهم.”

قرار المحكمة العليا قد يجعل ذلك أصعب، كما قال الخبراء إنه يمكن أن يمهد الطريق للرؤساء المستقبليين ليظلوا دون عقاب من النظام العدلي الجنائي تقريبًا على أي شيء.

ربما يعجبك أيضا