الحكومة التركية تعلن زيادة العجز التجاري في 2020

هدى اسماعيل

رؤية

أنقرة – أعلنت الحكومة التركية، اليوم الثلاثاء، زيادة العجز التجاري إلى 49.9 مليار دولار في 2020، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

في غضون ذلك، يعد تراجع سعر صرف الليرة التركية مؤشرا لا يكذب على مدى التدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد في الوقت الراهن ونذيرا بضياع كامل للقدرات الاستراتيجية للدولة التركية التي بنيت على امتداد عقود قبل وصول أردوغان وجماعته للحكم، فقبل خمسة أعوام من الآن كان الدولار الأمريكي يباع 1.7 ليرة تركية، أما الآن فيباع الدولار الأمريكي بـ 6ر8 ليرة تركية ، لكن الخبراء يقولون: إن السياسات الطائشة للنظام الحاكم في تركيا كانت العامل الأكثر تدميرا لمنظومة التصنيع الدفاعي التركية.

ووفقا لخبراء اقتصاديات الدفاع.. يدلل انحراف تركيا -هبوطا- عن منحنى الارتفاع العالمي للإنفاق الدفاعي والتسلحي خلال العام 2020 مقارنه بالعام 2019 على تداعى سياسات أردوغان وفشله في إدارة أحد أخطر قطاعات اقتصاد الدولة التركية الاستراتيجية ، كذلك يشير المنحنى العام للإنفاق الدفاعي التركي بتراجعات مأساوية مرتقبة مغلفة بسحب سوداء من التردي الاقتصادي والجمود السياحي وتداعيات جائحة كورونا على حركة التجارة و السفر العالمية.

وطبقا للبيانات الصادرة عن معهد استكهولم لأبحاث السلام الدولي فقد بلغت قيمة الإنفاق الدفاعي في تركيا خلال العام 2019 نحو 20.4 مليار دولار أمريكي بزيادة نسبتها 5.8% عن أن حجم الإنفاق العسكري التركي في العام 2018 وهي نسبة الارتفاع الأقل في الإنفاق الدفاعي في تاريخ تركيا.

ربما يعجبك أيضا