عاجل| «إيجاس» المصرية تعلن استئجار وحدة عائمة للغاز المُسال

عبدالرحمن طه
« إيجاس» تعلن استئجار الوحدة العائمة « هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” عن التعاقد مع شركة “هوج” للغاز المُسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المُسال.

يأتي ذلك بهدف المساهمة فى تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الطاقة خلال أشهر الصيف، وفقًا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس 2 مايو 2024.

تلبية الطلب على الطاقة

وفي وقت سابق من شهر إبريل، قال مسؤول حكومي للشرق، إن مصر تعتزم استيراد 3 شحنات شهريًا من الغاز المسال بكلفة تصل إلى 120 مليون دولار شهريًا، بدءًا من يوليو حتى أكتوبر المقبلين.

وأوضح المسؤول في وزارة الكهرباء، أن “كل شحنة من شحنات الغاز المسال تبلغ 3 تريليونات وحدة حرارية بريطانية، بما يوفر 100 مليون قدم مكعبة يوميًا في المتوسط من الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء لمدة 10 أيام”.

احتياجات مصر من الغاز

وأوضح المسؤول أن وزارة الكهرباء تحتاج يوميًا لنحو 105 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال هذا الأسبوع، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء مصر، وقد تزيد الاحتياجات، مع توقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، إلى 135 مليون متر مكعب من الغاز.

كما أشار إلى أن استيراد الغاز المسال “يأتي في ظل انخفاض أسعاره بالسوق العالمية، مقارنة بأسعار المازوت حاليًا”.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قد اشترت في وقت سابق شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن.

ربما يعجبك أيضا