الحكومة المصرية تصدر “حقائق وتنبيهات” بشأن شهر رمضان

إبراهيم جابر

رؤية

القاهرة – نشرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع فيسبوك، اليوم الإثنين، مجموعة من “الحقائق والتنبيهات” بشأن شهر رمضان، نقلا عن وزارة الأوقاف.

وتطرق البيان الذي نشر على صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري، إلى مجموعة من النقاط، هي:

1- “مجرد الخوف من الإصابة بكورونا ليس مبررا للإفطار (في نهار رمضان)”، موضحا: “بعد أخذ رأي وزيرة الصحة أن فريضة الصيام قائمة على الأصحاء المستطيعين، ولا أثر لفيروس كورونا على الصيام على الإطلاق لغير المصابين بالفيروس، وأصحاب الأعذار المرضية الأخرى، وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن مجرد الخوف من الإصابة بكورونا ليس مبررا للإفطار، وهو ما ندعمه ونؤكد عليه، إنما يكون الإفطار للمرضى وأصحاب الأعذار المعتبرة شرعا”.

2- لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات، بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقا أصيلا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات.

وتابع البيان في هذا الصدد: “فكرة إقامة التراويح في المساجد هذا العام غير قائمة لا بمصلين ولا دون مصلين، فالساجد قبل المساجد، ودفع المفسدة وهي احتمال هلاك الأنفس مقدم على مصلحة الذهاب إلى المسجد… من كان معتادا الذهاب إلى المسجد فحبسه العذر المعتبر شرعا كتب له ثواب ذهابه إلى المسجد كاملا غير منقوص، وهو ما ينطبق على العذر القائم في ظروفنا الراهنة”.

3- التأكيد على أن الخطر يكمن في التجمعات، إذ قالت وزارة الأوقاف في البيان: “أكدنا على ضرورة التباعد الاجتماعي والأخذ بجميع الإجراءات الوقائية، و مراعاة عدم التجمع حفاظا على الأنفس، وهي مصلحة معتبرة شرعا”.

ربما يعجبك أيضا