الحكيم يكشف شروط حل الأزمة السياسية في العراق

دعاء عبدالنبي

رؤية

بغداد – اعتبر الزعيم الشيعي العراقي عمار الحكيم، اليوم (الإثنين)، أن الأزمة السياسية في البلاد قابلة للحل إذا توفرت إرادة التنازل للعراق.

وقال الحكيم رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، خلال استقباله سفير اسبانيا في بغداد بيدرو مارتينيث، إن “الأزمة السياسية قابلة للحل إذا ما تمتع الجميع بثقافة التنازل للعراق وتغليب المصلحة الوطنية العليا”، بحسب ما ذكرت وكالة “الأنباء الألمانية”.

وأضاف أن “الانتخابات البرلمانية الأخيرة أنتجت إرباكاً واضحاً في الساحة السياسية نتيجة إنعدام التوازن”.

وبحسب مصادر إعلامية عراقية، فان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، صاحب الأغلبية الفائزة بالانتخابات البرلمانية العراقية، سيلتقي الثلاثاء في منزله قوى الإطار التنسيقي الشيعي في مسعى جديد لفك حالة الانسداد السياسي داخل البيت الشيعي الذي خلفته نتائج الانتخابات، وأبعدت طيفاً كبيراً من الأحزاب والكتل الشيعية عن التنافس في الخوض في غمار العملية السياسية وتشكيل الحكومة المقبلة.

ويعد هذا ثاني لقاء يجري بين الصدر وقوى الإطار التنسيقي الشيعي بعد اجتماع عقد الأسبوع الماضي، حيث أظهرت البيانات الصحفية الصادرة من الطرفين التباين الكبير بشأن مستقبل العملية السياسية المقبلة في العراق.

وينتظر الإطار التنسيقي الشيعي ما ستؤول إليه الأحداث الأسبوع المقبل بعد أن ارجأت المحكمة الاتحادية العليا النظر في شكوى تقدم بها أعضاء بالإطار التنسيقي، يتهمون فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بالتلاعب بنتائج الانتخابات، بعد حصول حالات تزوير جراء الاستخدام السيء للأجهزة الالكترونية المعتمدة في عمليات الاقتراع واحتساب أصوات المرشحين في الانتخابات.

وحسب مصادر قانونية عراقية، ستلتزم المحكمة الاتحادية العليا بمخرجات الانتخابات ومعالجة الشكوى والطعون التي قامت بها مفوضية الانتخابات بإشراف الهيئة القضائية في المفوضية.

ربما يعجبك أيضا