الحوثيون يتبنون استهداف الناقلة «ستريندا».. ومالكها يعلق

الحوثيون في اليمن يعلنون مسؤوليتهم عن استهداف ناقلة نرويجية

عبدالمقصود علي

تبنت ميلشيا الحوثي، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، استهداف ناقلة النفط النرويجية ستريندا قبالة سواحل اليمن بصاروخ كروز، فيما قال مالكها إن الناقلة في طريقها لمكان آمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان بثه التلفزيون، إن الجماعة استهدفت الناقلة بصاروخ بحري بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية.

وأضاف: “نجحنا خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية، ولم نلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية”.

وجددت الميلشيا التعهد بأنها ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية “حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء”.

من جهتها، أعلنت شركة موينكل كيميكال تانكرز المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية إن الناقلة تتجه الآن إلى ميناء آمن.

وقال رئيس موينكل إن طاقم الناقلة ستريندا المؤلف من 22 شخصًا من الهند ولم يصب أحد منهم بأذى.

وتدخلت ميلشيا الحوثي في الصراع الذي تسربت تبعاته في أنحاء الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، إذ هاجموا سفنًا في ممرات ملاحية حيوية، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل نفسها.

وقال الحوثيون يوم السبت إنهم سيستهدفون جميع السفن المُتجهة إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسياتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا