الخارجية الأمريكية تحذر مواطنيها من السفر إلى النيجر

محمود سعيد

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، مواطنيها من السفر إلى النيجر أو الدول المحيطة بها، جراء وقوع عمليات خطف من قبل منظمات إرهابية.

وذكرت الوزارة – في بيان نقلته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية – أن منظمات إرهابية وجماعات مسلحة ومهربين يعملون في المناطق التى تحد مالى وليبيا وعبر شمال النيجر، مضيفة أن مجموعات متطرفة مقرها مالي عبرت الحدود ونفذت عددا من الهجمات القاتلة ضد قوات الأمن النيجرية والقوات الأمريكية التي تدعمها هناك.

وأشارت إلى أن الجماعات التي يتم التحذير منها تضم (القاعدة) في بلاد المغرب، وفروع تنظيم داعش في أفريقيا جنوب الصحراء وليبيا وغرب أفريقيا، إضافة إلى تنظيم (بوكو حرام).

ويأتي تحذير الخارجية الأمريكية بعد أسابيع من مقتل 4 جنود أمريكيين في النيجر إثر شن مجموعة مسلحة كمين على جنود نيجريين كان يرافقهم قوات أمريكية.

وحذرت من وجود تهديد كبير بالخطف من قبل مجموعات مسلحة مختلفة قامت باختطاف غربيين من قبل بينهم مواطنون أمريكيون، كما هددوا المواطنين الأمريكيين في النيجر، ونتيجة للمخاوف الأمنية، بعض المنظمات، بينها شركات أجنبية ومنظمات غير حكومية ومنظمات إغاثة خاصة، علقت عملياتها في النيجر أو سحبت العاملين لديها وعائلاتهم من هناك.

ويأتي هذا البيان أيضا في اليوم الذي تعهدت فيه الخارجية الأمريكية بدعم القوات المشتركة لدول الساحل الأفريقي الخمس بمبلغ 60 مليون دولار، وهي النيجر ومالي وموريتانيا وتشاد وبوركينافاسو.

(وكالات)
 

ربما يعجبك أيضا