الخارجية السعودية: ننسق مع الصين للدفع إلى حل في غزة

السعودية: ناقشنا مع الصين ضرورة وقف إطلاق النار ودخول المساعدات لغزة

حسام أحمد
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

كرر وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، التأكيد على أن الوضع كارثي في قطاع غزة.

وشدد خلال اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية مع وفد الخارجية الصينية في بكين، على أن اللجنة تتطلع إلى التنسيق مع الصين للدفع بحلول عاجلة للأزمة في غزة.

الوضع يزداد سوءًا

حذر الوزير السعودي من أن الوضع في القطاع الفلسطيني المحاصر يتصاعد في ظل غياب التحرك الدولي الفاعل، وفي غياب اتخاذ المجتمع الدولي المواقف اللازمة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، شدد بن فرحان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة. ودعا إلى زيادة إدخال المساعدات إلى القطاع الساحلي المكتظ بالسكان، والخاضع لحصار إسرائيلي مطبق منذ 7 أكتوبر. وحذر من أن غزة تعاني من كارثة إنسانية خانقة.

إلى ذلك، حث المجتمع الدولي على تحمل المسؤولية لوقف ما ترتكبه إسرائيل من اعتداءات.

تحرك دولي

ووقت سابق اليوم، وصلت اللجنة الوزارية، التي تضم إلى جانب بن فرحان، وزراء الخارجية الأردني والفلسطيني والمصري وأمين منظمة التعاون الإسلامي، إلى بكين من أجل بلورة تحرك دولي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتهدف جولة اللجنة إلى اتخاذ إجراءات رادعة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة والقدس والضفة، فضلا عن العمل على تأمين ممرات إغاثية عاجلة وإطلاق عملية سياسية جادة.

كذلك تسعى إلى الضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ودعت قمة الدول العربية والإسلامية الاستثنائية، التي عقدت الأسبوع الماضي في الرياض، وانبثقت عنها تلك اللجنة، إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، محملين إسرائيل مسؤولية احتمال توسع نطاق الحرب.

ربما يعجبك أيضا