الخارجية العراقية: تعاملنا بالمثل مع تركيا ردا على انتهاك السيادة

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، أنها تعاملت بالمثل مع تركيا ردا على انتهاكها للسيادة العراقية، وذلك من خلال إيقاف منح “سمات” الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية العراقية، وإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الأتراك إلى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، لوكالة الأنباء العراقية: إن الوزارة استدعت السفير التركي في بغداد ، لمرتين متتاليتين وسلمته مذكرتي احتجاج شديدتي اللهجة على خلفية اعتداءات تركيا على الأراضي العراقية، وطالبت الحكومة التركية بالكشف عن مرتكبي الجرائم العدائية ومحاسبتهم في أسرع وقت.

وأشار إلى أن وزير الخارجية فؤاد حسين أجرى اتصالات مع نظرائه من العرب والأجانب، موضحا أن جميع الدول على المستويين العربي والأوروبي تؤيد موقف العراق وتسانده في الدفاع عن وحدته وسيادة أراضيه.

وتابع أن وزارة الخارجية أعلنت عن المعاملة بالمثل لتركيا من خلال إيقاف العمل بمذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين في العام ٢٠٠٩ والتي كانت تقضي بتيسير ومنح سمات الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية، فضلا عن اتخاذ قرار بإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الأتراك إلى العراق المبرمجة وفي مقدمتها زيارة وزير الدفاع التركي.

ولفت إلى أن العراق يستند إلى القوانين الدولية للحفاظ على حقه، مؤكدا أن الخطاب السياسي والدبلوماسي سبيلان ممكنان لخفض هذا التصعيد والانتهاء إلى رؤية مشتركة من شأنها الوصول إلى حلول تشاركية.

ربما يعجبك أيضا