الخارجية الكويتية: نرفض أي تجاوز أو تطاول على سيادة الدولة

رؤيـة

الكويت – أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، اليوم الأحد، أن الكويت حريصة على رعاية حقوق كافة المقيمين على أراضيها بمن فيهم أبناء الجالية الفلبينية.

وأضاف الجار الله -في بيان صحافي- أن “حفظ حقوق المقيمين يأتي في إطار قوانين العمل المعمول بها في دولة الكويت، والتي حظيت بإشادة دولية واسعة من قبل الهيئات ومنظمات حقوق الإنسان العالمية”، مقدراً دور الجالية الفلبينية في مختلف القطاعات في الدولة، والتي هي محل ترحيب وإشادة، حسبما نقلت “وكالة الأنباء الألمانية، د ب أ”.

وأكد تمسك الكويت برفضها القاطع لأي تجاوز أو تطاول على سيادتها أو قوانينها، مشيراً إلى أن موقفها سيكون حاسماً دائماً في مواجهة هذا التطاول، وأوضح استعداد الكويت للتعاون مع الفلبين لحل القضايا العالقة والخاصة بالعمالة الفلبينية بما فيها مسألة الـ800 فلبيني الموجودين في مركز إيواء، إضافةً إلى أي مسائل أخرى عالقة.

وكان رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، فرض، اليوم الأحد، حظراً دائماً على سفر العمالة إلى الكويت، ووصف طريقة التعامل مع العمالة الفلبينية في الكويت بـ “كارثية”.

وأعلنت الكويت قبل أيام طرد السفير الفلبيني لديها، واستدعت سفيرها من الفلبين للتشاور، وجاء ذلك بعد تداول مقاطع فيديو لموظفين من سفارة الفلبين، يساعدون عاملات فليبينيات على الهرب من مشغليهن المشتبه بارتكابهم انتهاكات بحقهن.

وبدأت الأزمة بين البلدين بعد العثور على جثة عاملة منزلية فلبينية داخل مجمد بأحد المنازل في الكويت، وقضت محكمة كويتية غيابياً بإعدام لبناني وزوجته السورية، بعد إدانتهما بقتل العاملة.

ربما يعجبك أيضا