الدراما الخليجية ما بين الأعمال التاريخية والجرأة التي ورطت نجومها

شيرين صبحي

تتنوع قضايا الدراما الخليجية في رمضان 2022 فما بين مسلسلات وثقت لمراحل وأحداث تاريخية مهمة، وأخرى ورطت نجومها في أزمات مع الجمهور بسبب ما اعتبره البعض أنها "جرأة زائدة"، إليك أبرز الأعال الخليجية التي تنوعت ما بين الجرأة وتوثيق التاريخ.


تشارك الدراما الخليجية في رمضان 2022، بمجموعة من الأعمال الفنية التي تنوعت بين أعمال توثق فترات تاريخية مهمة وأخرى وصفت بالجريئة ورطت نجومها مع الجمهور.

الأعمال الخليجية وثقت فترة الحرب العالمية الثانية وحرب الخليج وتحرير الكويت من الغزو العراقي  وأعمال وثقت فترات الأربعينات والستينات، فضلًا عن أدوارًا جريئة، فكيف تنوعت القضايا على شاشة الدراما الخليجية في رمضان 2022؟.

الحرب العالمية الثانية في الدراما الخليجية

تدور أحداث مسلسل “سنوات الجريش”، حول أحداث حقيقية وقعت في دول الخليج العربي أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، والمجاعة التي حدثت في الخليج، وينقل الواقع المرير وكيف عانت الشعوب العربية خلال هذه الفترة. العمل يضم نجومًا من الوطن العربي، منهم “حياة الفهد، وحسن البلام، وستيفاني صليبا، وهبة الحسين، وحبيب غلوم، وحمد العماني، وليلى السلمان، وعبدالله الخضر، وطلال باسم”.

b456f691

سنوات الجريش

وقالت الفنانة حياة الفهد، في حوار سابق لمجلة “سيدتي“، إن عشقها للتاريخ والماضي من أسباب مشاركتها في المسلسل، إلى جانب أن كثيرًا من القصص القديمة التي حصلت في الماضي لا يعرفها الجيل الجديد.

حرب الخليج في “العاصوف”

532906Image1 1180x677 d

مشهد من العاصوف

يشهد الجزء الثالث من مسلسل “العاصوف”، التطرق إلى حرب الخليج وتحرير الكويت من الغزو العراقي، وانعكاس ذلك على المنطقة العربية، وتأثير تلك المرحلة على حياة السعوديين.

يضم المسلسل مجموعة من الأبطال السعوديين أبرزهم “ناصر القصبي، وعبدالإله السناني، وريم عبدالله، وحبيب الحبيب، وليلى السلمان، وعبدالعزيز سكيرين، وزارا البلوشي، وريماس منصور”، إخراج المثنى صبح.

الكويت في أربعينات القرن ‏الماضي

94407631

محمد علي رود

تصل رسالة مكتوبة من طريق محمد علي إلى شواطئ الكويت تحمل سر كنز مدفون، ولكن سرعان ما ينتشر خبره وتبدأ رحلة يتخللها الجشع والصراع للوصول إليه، يقدم مسلسل “محمد علي رود”، قضايا تجري في أربعينات القرن ‏الماضي، وقصص تجار كويتيين يجمعهم البحر، ويسلط الضوء ‏على قيم الأمانة والوفاء والصداقة.

المسلسل بطولة سعد الفرج، ‏وجاسم النبهان، ومحمد المنصور، وخالد أمين، وزهرة الخرجي، وبثينة الرئيسي، ‏وهيفاء عادل، وحسين مهدي، وعبدالله بهمن، وفاطمة الحوسني، ‏ تأليف محمد أنور، وإخراج مناف عبد الله، دار الجزء الأول من المسلسل بين شواطئ الكويت وطريق محمد علي في مدينة مومباي الهندية.

“الزقوم”.. من الأربعينيات إلى الألفية الجديدة

مسلسل الزقوم في رمضان 2022

مسلسل الزقوم

يناقش مسلسل “الزقوم” قضايا اجتماعية في أزمنة مختلفة ويتحدث عن سكان قرية، يتعرضون لأحداث مختلفة في حقب زمنية ما بين الأربعينات والتسعينات والألفية الجديدة، اختار المؤلف تتناول القضايا الأسرية بين الماضي والحاضر، والمشكلات المادية والاجتماعية في ثلاث مراحل زمنية مختلفة.

شارك في بطولة العمل نخبة من نجوم الدراما الخليجية بينهم “حبيب غلوم، وسعد الفرج، وفاطمة الحوسني، وهيفاء حسين”، تأليف الكاتب إسماعيل عبدالله، وإخراج أحمد يعقوب المقلة.

من شارع الهرم إلى..

96a3a7a5

مسلسل من شارع الهرم إليّ

تقدم الدراما الخليجية عديد القضايا الاجتماعية، منها مسلسل “من شارع الهرم إليّ”، بطولة النجمة هدى حسين، التي تؤدي دور طبيبة النساء قوية الشخصية، تضع قوانين مملكتها الخاصة في العمل والمنزل، فهي أم لخمس أولاد يعيشون وتملك مستشفى خاصًا، يعمل معها أبنائها ليصبح القرار الأول والأخير في كل شيء لها هي، وبمجرد دخول إحدى الراقصات إلى حياة الأسرة فإنها تحاول فرض قوانينها الخاصة.

جرأة بعض المشاهد والأفكار في المسلسل، أثارت جدلًا بين الجمهور، الذي انقسم بين مؤيد لتلك الأفكار المنفتحة ومدى أهميتها في سياق الأحداث ومنتقد لوجودها في عمل عربي. هذه المشاهد سلطت الضوء على بعض الأزمات التي قد يعاني منها أي زوجين.

نور الغندور

نور الغندور

بمجرد طرح البرومو الرسمي للمسلسل، خرجت حملات عدة تطالب بإيقاف عرضه، بوصفه يسيء لبعض النساء، وتعرضت الممثلة المصرية نور الغندور المقيمة في الكويت، للهجوم بسبب دورها في المسلسل، فتجسد دور الراقصة الشرقية “كريمة”.

الأمر وصل إلى درجة مطالبة النائب الكويتي حمدان العازمي، المسؤولين بعدم السماح لنور الغندور بدخول الأراضي الكويتية مجددًا، وكتب النائب: “حاولت التواصل مع الممثلة نور الغندور للاستفسار عن أفعالها المشينة بالمسلسل لكنها لا ترد على مكالماتي وهذا يعني أنها مصرة على استكمال ذلك، لذا أدعو المسؤولين لمنعها من دخول الكويت”.

ربما يعجبك أيضا