الدولار يبدد مكاسب 2023 بعد موجة مبيعات قياسية

شبح أسعار الفائدة المنخفضة يمحو مكاسب الدولار في 2023

محمود عبدالله
انخفاض قيمة الدولار الأمريكي - أرشيفية

شهد الدولار الأمريكي موجة كبيرة من الضغوط البيعية، بعد تزايد رهانات التجار على أن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) انتهى أخيرًا من رفع أسعار الفائدة.

وحسب ما أوردته وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، تراجع مؤشر الدولار مُعمقًا خسائره الأسبوعية إلى 1.5%، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ منتصف يوليو الماضي، ليمحو مكاسبه التي حققها خلال العام الحالي كاملًا.

مؤشر الدولار

يتجه مؤشر الدولار، اليوم الجمعة، نحو تكبد أكبر انخفاض شهري له خلال عام، بعد أن عززت البيانات الاقتصادية، التي جاءت أضعف من المتوقع، التكهنات بأن مجلس الاحتياط انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة، وأن العملة الأمريكية بلغت ذروتها بالفعل، بعد استفادتها من أسعار الفائدة بقدر كبير.

وجاءت البيانات في وقت يترقب المتداولون سلسلة من تصريحات مسؤولي البنك المركزي الأمريكي، بحثًا عن إشارات للتيسير، خاصة أن المتداولين يرجحون خفض أسعار الفائدة منتصف العام المقبل.

أسعار الفائدة الأمريكية

كتب الرئيس العالمي لاستراتيجية العملات في شركة براون براذرز هاريمان آند كو، وين ثين، في رسالة بالبريد الإلكتروني صباح يوم الجمعة إلى العملاء، إنه “سيتواصل ضعف الدولار حتى نرى تحولًا في معنويات السوق وتوقعاته”.

وقال إن الأسواق تبالغ في تقدير توقيت ومدى خفض الاحتياط الفيدرالي لأسعار الفائدة، إلا أن الأمر سيتطلب بعض البيانات القوية للقطاعات الحقيقية لتحدي توقعات مجلس الاحتياط الحالية.

ربما يعجبك أيضا