«الدولية للطاقة المتجددة»: «COP28» الأكثر تميزًا بين مؤتمرات الأطراف

«الدولية للطاقة المتجددة» تبرز تقدم الإمارات بشأن استراتيجيات الانبعاثات الصفرية

محمود عبدالله

أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، فرانشيسكو لا كاميرا، أن مؤتمر “COP28” يختلف عن النسخ السابقة من مؤتمرات المناخ، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023.

وأضاف أن سبب ذلك التميز، كونه الأول الذي يشهد مناقشة ما يعرف بالتقييم أو الاستعراض العالمي لتنفيذ اتفاق باريس، ليظهر بوضوح أن الدول لم تؤد ما هو مطلوب منها لتتماشى مع تنفيذ الاتفاق.

مؤتمر الأطراف

أوضح لا كاميرا أن “نتائج التقييم تقودنا إلى ما نتوقعه من مؤتمر الأطراف، وإلى بناء فهم واضح للفجوة بين موقعنا الحالي والموقع الذي ينبغي أن نكون فيه، والفجوات التي يجب علينا سدّها”، مؤكدًا أهمية الوصول إلى نقطة نقيّم فيها ما تم فعله وما يجب أن نفعله مستقبلًا.

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن “التقييم يجب أن يقودنا إلى الطريقة التي يمكننا من خلالها إعادة السفينة إلى المسار الصحيح”.

وحول دعوات بعض الدول لتنفيذ التعهدات والمساعدة، لا سيما فيما يخص التمويل، أكد أن هذا صحيح تمامًا، داعيًا إلى إعادة صياغة آليات عمل التعاون الدولي، خاصة في قارة إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، إذ يعتبر بناء البنى التحتية أمرًا ضروريًا، معربًا عن أمله في أن يقود ذلك إلى تقليل التفاوت على المديين المتوسط والطويل.

مؤتمرات الأطراف

أضاف مدير عام “آيرينا”: “نرى زخمًا متزايدًا فيما يخص المساعدة وتقليص التفاوت”، لافتًا إلى أن “رئاسة الإمارات لمؤتمر الأطراف “COP28” قادت بشكل جيد نحو توفير الاستجابة التي نحتاجها”.

وأكد فرانشيسكو لا كاميرا، أهمية الطاقة المتجددة في وضعنا على المسار الصحيح وقيادتنا للوصول إلى الأهداف المناخية، مشيرًا إلى أن المنطقة تشهد تقدمًا كبيرًا في مجال الطاقات المتجددة.

ولفت إلى التقدم الذي تحرزه بعض البلدان بقيادة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، اللتين أطلقتا استراتيجيات الانبعاثات الصفرية، وطورتا خارطة طريق للهيدروجين الأخضر.

ربما يعجبك أيضا