الذهب يتراجع بنهاية التعاملات متأثرًا بارتفاع عوائد السندات الأمريكية

محمود يوسف

تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الخميس 14 إبريل 2022، متأثرة بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط توقعات بتسريع وتيرة رفع الفائدة في الولايات المتحدة هذا العام، نقلًا عن “أرقام”.

ورأى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، أن على المركزي الأمريكي التفكير جديًّا في رفع معدل الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماعه المقبل في شهر مايو.

عوائد السندات

دعمت تلك التصريحات من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، إذ قفز العائد على السندات لآجل 10 سنوات إلى 2.83%، ووصل العائد على السندات لآجل عامين إلى 2.45%، الأمر الذي انعكس سلبًا على تحركات الذهب.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على معدل الفائدة والسياسة النقدية دون تغيير، مع الإشارة إلى إنهاء برنامج مشتريات السندات خلال الربع الثالث من العام الجاري.

الحرب والجائحة

من ناحية أخرى، استمرت تطورات الحرب الروسية الأوكرانية في دفع المستثمرين نحو الملاذات الآمنة، خوفًا من تدهور الأوضاع الاقتصادية العالمية واستمرار تقلبات الأسواق، بعدما حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن قطع إمدادات الطاقة الروسية عن أوروبا سيضر اقتصاد القارة.

وفي ما يتعلق بجائحة “كورونا”، حذر “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” مدير منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء من أن فيروس “كورونا” لا يزال يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية على الرغم من تراجع الوفيات الناجمة عنه.

التداولات

وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنحو 0.5% أو 9.80 دولار ليصل إلى 1974.90 دولار للأوقية عند التسوية، لكنه سجل مكاسب أسبوعية بنحو 1.5%، ليرتفع للأسبوع الثاني على التوالي.

وصعد مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية 0.5% عند 100.422 نقطة.

 

ربما يعجبك أيضا