الذهب ينخفض مع تقييم المستثمرين لخفض إنتاج «أوبك+»

لمياء أمين
الذهب

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023، مع تقييم المستثمرين للمسار المتوقع للسياسة النقدية بالولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات تراجع نشاط الصناعات التحويلية الأمريكي، ووسط مخاطر تضخمية أثارتها تخفيضات إنتاج النفط، التي أعلنتها مجموعة «أوبك+»، التي تضم أكبر منتجي النفط في العالم.

أسعار الذهب والمعادن

تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1978.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0549 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1997.30 دولار.

وخسرت الفضة في المعاملات الفورية 0.9%، مسجلة 23.79 دولار للأوقية، في حين تراجع البلاتين 0.3% إلى 982.62 دولار، وهبط البلاديوم 0.4% إلى 1453.64 دولار.

لماذا اتجه المستثمرون لشراء الذهب؟

وارتفع مؤشر الدولار 0.2%، ما يجعل المعدن النفيس أعلى سعرًا بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

ويعد الذهب أداة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يرفع أيضًا تكلفة الفرصة البديلة لحيازته، خصوصًا أنه لا يدر عائدًا.

وارتفعت أسعار النفط مع تحول اهتمام المستثمرين إلى مستقبل الطلب، وتأثير ارتفاع الأسعار في الاقتصاد العالمي.

أسعار الذهب تغير اتجاهها

وتراجعت أسعار الذهب، أمس الاثنين، بعد إعلان مجموعة «أوبك+» خفضًا مفاجئًا في إنتاج النفط الخام، مطلع الأسبوع. لكن الأسعار غيرت اتجاهها، لتصعد 1% مع تهاوي الدولار، في أعقاب نشر بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

وتراجع نشاط قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي، في مارس الماضي، لأدنى مستوياته خلال قرابة 3 سنوات، مع تهاوي الطلبيات الجديدة، وقد يواصل التراجع بسبب تشديد الائتمان.

حركة صعودية أكبر للذهب

وتتوقع الأسواق بنسبة 58.7% أن يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 0.25% في مايو المقبل، لكن احتمال خفض الفائدة في وقت لاحق من العام ارتفع أيضًا.

وقال محلل المعادن لدى ماريكس، إدوارد مئير،  في مذكرة: “خلال المدى القصير (الربع الثاني) نتوقع أن يستمد الذهب مزيدًا من الدعم من سيناريو قد يصل فيه كل من التضخم وأسعار الفائدة إلى ذروته”.

وأضاف “لو صحت توقعاتنا، فمن المنتظر أن يؤدي ذلك لتراجع الدولار، ويفسح المجال أمام حركة صعودية أكبر (للذهب)”.

ربما يعجبك أيضا