الرئيس الأوكراني: حصلنا على 3 مليارات يورو مساعدات أوروبية في 2023

ابتهال غيث
زيلينسكي

أعلن الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023، حصول بلاده على دفعة أولى تبلغ 3 مليارات يورو كمساعدات أوروبية.

وكتب الرئيس الأوكراني على موقع  “تويتر”، أن بلاده تلقت تلك الدفعة كجزء من برنامج مالي جديد بقيمة 18 مليار يورو لدعم الاقتصاد الأوكراني.

 

وشكر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومجموعة الـ27 على الدعم القوي لكييف، بعد حوالى 11 شهرًا على بدء الغزو الروسي، حسب صحيفة “البيان”.

وأقر الاتحاد الأوروبي منح هذه المساعدة المالية الجديدة لأوكرانيا، في منتصف ديسمبر الماضي، بعد مفاوضات شاقة بين الدول الأعضاء.

والتزم الأوروبيون تقديم 1.5  مليار يورو شهريًا لأوكرانيا خلال 2023 لتمويل الإنفاق العام، على شكل قروض بدون فائدة على مدى 35 عامًا، مع احتمال إلغاء الدين. لكن، حددت بروكسل شروطًا معينة لهذه المساعدة.

وصرحت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولجا ستيفانيشينا، أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى التأكد من أن أوكرانيا ستستخدم الـ 18 مليار يورو بشكل مناسب، وأن من بين الشروط قضايا تتعلق بدولة القانون ومكافحة الفساد.

وستساهم المبالغ المالية الأوروبية بدعم ميزانية أوكرانيا الوطنية، بينما يقدر زيلينسكي أن البلاد تحتاج إلى حوالى 45 مليار دولار في 2023.

وحسب لمركز الأبحاث الأوكراني للاستراتيجيات الاقتصادية، قد تصل القيمة الإجمالية للمساعدات الغربية لأوكرانيا (المالية والعسكرية وغيرها) إلى ما مجموعه 100 مليار دولار في 2023، بينها أكثر من 40 مليارًا لقواتها المسلحة فقط.

ربما يعجبك أيضا