رئيس إندونيسيا يتعرض لضغوط لاستيراد النفط الروسي

منه عبد الرازق

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إن بلاده بحاجة إلى النظر في كل الخيارات، حيث تدرس الانضمام إلى اقتصادات آسيوية أخرى بما في ذلك الهند والصين في شراء النفط الروسي لتعويض ارتفاع تكاليف الطاقة.

لم تستورد إندونيسيا كميات كبيرة من النفط من روسيا منذ سنوات، لكن حكومة ويدودو تتعرض لضغوط متزايدة للحد من ارتفاع التكاليف بعد أن اضطرت إلى زيادة بعض أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 30% هذا الشهر، وفقاً لصحيفة فاينانشيال تايمز اليوم الاثنين 12 سبتمبر 2022.

عقوبات أمريكية

أي تحرك لشراء النفط الروسي بسعر أعلى من الحد الأقصى الذي حددته دول مجموعة الـ7 قد يترك إندونيسيا عرضة للعقوبات الأمريكية بينما تستعد لاستضافة قمة مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر.

ودعا ويدودو زعماء العالم بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور الاجتماع.وقال ويدودو “هناك واجب على الحكومة أن تجد مصادر مختلفة لتلبية احتياجات الطاقة لشعوبها،  وأضاف “نريد إيجاد حل”.

صعوبات تواجهها البلدان

أكدت تعليقات ويدودو على الصعوبة التي تواجهها العديد من البلدان أثناء محاولتها لإيجاد حل في ظل أزمة الطاقة التي تضرب الأسر والشركات في جميع أنحاء العالم. ولطالما اتبعت إندونيسيا، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ، سياسة عدم الانحياز مع القوى العظمى، حيث زار ويدودو موسكو وكييف في يونيو، بعد أشهر فقط من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، لدعوة قادتهم شخصيًا إلى قمة مجموعة العشرين.

عرضت موسكو بيع النفط لإندونيسيا بسعر يقل 30 % عن سعر السوق الدولية، وفقا لوزير السياحة في البلاد. وقالت بيرتامينا، شركة النفط المملوكة للدولة في إندونيسيا، إنها تدرس مخاطر شراء النفط الروسي.لكن الولايات المتحدة هددت الأسبوع الماضي بفرض عقوبات على مشتري النفط الروسي الذين لم يلتزموا بسقف السعر المخطط له مما زاد من المخاطر المحتملة للدول التي تتعامل مع موسكو.

 

ربما يعجبك أيضا