الرئيس السويسري يزور كييف ويتعهد بتقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا

الرئيس السويسري يبحث مع نظيره الأوكراني قضية إزالة الألغام ومقترحات السلام

أسماء حمدي
الرئيس السويسري آلان بيرسيه

تعهد الرئيس السويسري آلان بيرسيه، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، بتقديم دعم طويل الأمد لأوكرانيا خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي، في كييف.

وتستضيف أوكرانيا قمة دولية لدعم جهودها لتصدير الحبوب رغم الحصار الروسي المستمر على البحر الأسود، وهو طريق التصدير الرئيسي لها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

التضامن مع أوكرانيا

قالت الحكومة السويسرية في محادثاته مع زيلينسكي، إن الرئيس بيرسيه شدد على أن سويسرا تتضامن مع أوكرانيا على المدى الطويل، حتى في أوقات الأزمات المتعددة المتزامنة.

وقال زيلينسكي عبر منصة إكس، إنه جرى خلال اللقاء أيضا مناقشة قضية إزالة الألغام ومقترحات السلام واستخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة.

مساعدات إضافية لأوكرانيا

سويسرا قالت في وقت سابق إنها جمدت حوالي 7.5 مليار فرنك سويسري (8.5 مليار دولار) من الأصول الروسية.

وقال الرئيس السويسري إن بلاده ستقدم مساعدات إضافية لأوكرانيا تشمل 10 سيارات إسعاف أخرى و6 عربات إطفاء لتحل محل السيارات التي لحقت بها الأضرار.

ورغم أن سويسرا تلتزم بمبدأ الحياد في دستورها، إلا أنها فرضت عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وانضمت إلى دعوة دولية لإنشاء محكمة خاصة للنظر في جريمة العدوان الروسي على كييف. وتقول إنه لا يوجد تناقض لأن التعريف القانوني للحياد يعني عدم محاباة أي طرف متحارب عسكريًا.

ربما يعجبك أيضا