الرئيس السيسي يتابع استثمارات «سكاتك» النرويجية في مصر

شيرين صبحي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 15 مايو 2023، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك إيه إس إيه» النرويجية، تيرييه بيلسكوج.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء شهد متابعة الاستثمارات المتنامية لشركة سكاتك في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين والوقود الأخضر بمصر، ومشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا بقدرة 3 جيجاوات.

الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

تشمل استثمارات سكاتك  في مصر، مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، الذي بدأ الإنتاج الفعلي للمرحلة الأولى، لتصبح مصر أول دولة في إفريقيا تنتج الهيدروجين الأخضر، ومشروعَي الإنتاج المشترك للأمونيا الخضراء، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ودمياط.

اقرأ أيضًا| رسالة من الرئيس السيسي لنظيره التشادي بشأن الوضع في السودان

وذكر المتحدث الرئاسي المصري، في منشور عبر فيسبوك، أن رئيس الشركة النرويجية شدد على الالتزام بتوسيع استثمارات الشركة في مصر خلال الأعوام المقبلة، في ضوء ما شهدته من تطوير متميز لبنيتها التحتية في مختلف القطاعات، بما يؤسس قاعدة صلبة لانطلاق الصناعات والاستثمارات.

اقرأ أيضًا| السيسي يوجه بضمان الإجلاء الآمن للمصريين من السودان

الدعم المصري

أضاف الجانب النرويجي أن الدعم المصري الكبير لتسهيل مناخ الأعمال، يقابله من جانبهم حرصٌ على بذل أقصى جهد لزيادة الاستثمارات، ونقل التكنولوجيا، والمساهمة في الجهود المكثفة لوضع مصر على قائمة الدول المصنعة للطاقة الخضراء، والمصدرة لها، بما يجعل منها وجهة ومحورًا للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية، ومركزًا إقليميًّا لإنتاج وتداول الطاقة.

وأشاد الرئيس السيسي بالتعاون مع الجانب النرويجي في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وترجمته سريعًا إلى مشروعات قائمة على أرض الواقع، بما يعكس إجراءات الدولة لدفع وتطوير آليات مشاركة القطاع الخاص والشركات العالمية الرائدة، على نحو يضيف إلى حجم وقيمة الصادرات المصرية، ويعزز القدرة الكلية للاقتصاد الوطني.

ربما يعجبك أيضا