الرئيس المصري: اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية وفرت 120 مليار دولار سنويًّا

شيماء مصطفى
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

شدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 23 أكتوبر 2022، على أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وكل من قبرص واليونان في البحر المتوسط، والسعودية في البحر الأحمر، لافتًا إلى أن حقل ظهر للغاز الطبيعي “لم يكن ممكنًا اكتشافه لو لم ترسّم الحدود”.

وقال السيسي إن تلك الاتفاقيات “وفرت 120 مليار دولار سنويًّا لتشغيل محطات الكهرباء”. وأضاف في مداخلة خلال كلمة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمام “المؤتمر الاقتصادي.. مصر 2022” بالعاصمة الإدارية، أنه “لولا ترسيم الحدود البحرية، لما تمكنت شركات التنقيب من العمل في هذه المناطق”.

وتابع الرئيس المصري: “فضل الله علينا كان عظيمًا باكتشاف حقل ظُهر، ولولاه لكانت مصر مظلمة، لأننا لا نمتلك توفير ملياري دولار شهريًّا بالأسعار القديمة للغاز، لتشغيل محطات الكهرباء، أما بالأسعار الحالية فقد تصل التكلفة إلى 10 مليارات دولار شهريًّا لشراء الغاز المطلوب لتشغيل محطات الكهرباء الموجودة في مصر، حتى لا تنقطع الكهرباء عنها”.

ونوه بأن هذه الأرقام تعني وصول إجمالي التكلفة إلى 120 مليار دولار سنويًّا. وتابع: “شركة إيني الإيطالية طلبت فترة زمنية 5 سنوات للتنقيب عن الغاز في حقل ظهر بالبحر المتوسط، لكنني طلبت منهم اختصار تلك الفترة إلى 18 شهرا فقط، مع حل المشكلات كافة داخل الحدود البحرية المصرية على الفور”.

ولفت الرئيس المصري إلى أن “الأراضي التي كانت تخصص لإنشاء معامل تكرير تستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين سنتين إلى 3 سنوات، لأخذ الموافقات اللازمة، إلا أنه جرى تخصيصها خلال ساعتين فقط”.

ربما يعجبك أيضا