الرئيس المصري يثمن العلاقات التاريخية مع أوزبكستان

شيرين صبحي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

ثمّن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، العلاقات بين مصر وأوزبكستان ووصفها بالأخوية والتاريخية.

وأشار إلى أن مصر كانت أول دولة عربية اعترفت باستقلال أوزبكستان عام 1991 كما أن مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية وافتتحت سفارة في طشقند عام 1993، وفق ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي

أعرب السيسي عن تقديره لزيارة الرئيس شوكت ميرضياييف إلى مصر ردًا على زيارة الرئيس المصري إلى أوزبكستان عام 2018.

وأوضح الرئيس المصري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الأوزبكي، أنهما اتفقا على سرعة عقد اللجنة المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي في أقرب وقت ممكن ووضع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين موضع التنفيذ، مشددًا على أهمية التعاون الأمني والمعلوماتي في مجال مكافحة التطرف.

القضية الفلسطينية والنزاع الروسي الأوكراني

شدد الرئيس السيسي على أهمية العمل على زيادة الميزان التجاري بين البلدين الذي لا يعكس حجم الاحترام والثقة والإرادة السياسية في التعاون بين البلدين، مؤكدا أن المباحثات أيضا تناولت استمرار التعاون والدعم المتبادل في المحافل الدولية، موجهًا الشكر والتقدير لأوزبكستان لدعمها مصر في الحصول على صفة المراقب في منظمة شينجهاي.

وأشار إلى الاتفاق على أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية، حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا على أهمية إيجاد حل سياسي للنزاع الروسي الأوكراني لما له من تأثيرات على العالم كله.

ربما يعجبك أيضا