الرئيس المصري يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

قمة مصرية أوروبية لترفيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبى

أسماء حمدي
الرئيس المصري يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 17 مارس 2024، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش القمة المصرية الأوروبية.

وبحث الجانبان خلال اللقاء عدد من ملفات التعاون الثنائي، وعلى رأسها توقيع الجانبين المرتقب اليوم على وثيقة الإعلان السياسي المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وقف إطلاق النار

تناول الرئيس المصري ورئيسة المفوضية الأوروبية الأوضاع الإقليمية، وشدد السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا على رفضه التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، أن القاهرة تستضيف قمة مصرية أوروبية، لترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

شراكة استراتيجية شاملة

قال المتحدث باسم الرئاسة، المستشار أحمد فهمي، إن القمة ستشهد ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، وبهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المُشتركة.

أوضح المتحدث أن السيسي، سيستقبل بقصر الاتحادية، كل من رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا.

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع قمة للتباحث بشأن تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مختلف المجالات، وعلى رأسها العلاقات السياسية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، وملفات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والهجرة، كما ستناقش القمة الأوضاع الإقليمية وخاصة الحرب في قطاع غزة، وكيفية استعادة الأمن والاستقرار في الإقليم، وتجنب تداعيات التوترات الجارية على السلم الدولي.

ربما يعجبك أيضا