رئيس COP28 يدعو إلى استجابة حاسمة للعودة لاتفاق باريس

أسماء حمدي
الرئيس المعين لمؤتمر COP28 الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر COP28، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن رئاسة COP28 تعمل على تكريس التوافق بين الأطراف كافة وتطبيق نهج مد جسور التواصل مع المجتمع الدولي.

وأضاف الجابر أنه تماشيًّا مع توجيهات القيادة في دولة الإمارات، تستهدف رئاسة COP28 تعزيز التعاون والعمل الجماعي وتحقيق التقدم المنشود في العمل المناخي العالمي بالتزامن مع ضمان النمو المستدام للأجيال الحالية والقادمة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

اجتماع رفيع المستوى

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع الخامس للحوار رفيع المستوى لأصدقاء اتفاق باريس، الذي عقد الأسبوع الجاري في العاصمة الصينية بكين، وأشاد بالدور الريادي للصين في الجهود العالمية الهادفة لتحقيق انتقال مسؤول ومنظم وعادل في قطاع الطاقة.

واختتم الجابر زيارته إلى بكين، والتقى وزير خارجية الصين وانج يي، ونائب وزير البيئة الصيني زهاو ينجمين، والمبعوث الصيني الخاص للمناخ شيه تشن هوا، ورئيسة مؤسسة المناخ الأوروبية وإحدى مهندسات اتفاق باريس لورانس توبيان.

استجابة حاسمة

شدد الرئيس المعين لمؤتمر COP28، في كلمته، على ضرورة تقديم استجابة حاسمة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، قائلًا: “الوقت المتاح أمام العالم لاتخاذ الإجراءات اللازمة قصير ومحدود، ما يتطلب وضع خطة عمل واضحة ومفصلّة تقدم الاستجابة المنشودة عبر جميع الركائز الرئيسة لاتفاق باريس”.

وأشار إلى الحاجة الملحّة للتوافق على خطة عمل طموحة لموضوع التخفيف، ووضع اللمسات الأخيرة على اعتماد إطار شامل وحاسم للهدف العالمي بشأن التكيف، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار وآليات تمويله، والتوافق على منهجية عادلة ومُنصفة لوسائل التنفيذ.

دور حيوي

جدد الدكتور سلطان أحمد الجابر، التأكيد على أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهداف اتفاق باريس، وأن خطة عمل COP28 ستحرص على تحويل طموحات الاتفاق إلى نتائج عملية وملموسة، لافتًا إلى أن الركيزة الأولى للخطة هي تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، كما أشاد بالدور الريادي للصين في جهود تحقيق هذا الانتقال وأعرب عن ثقته بقدرة العالم على تحقيق التقدم المنشود في هذا المجال.

وأضاف: “استطاعت الصين زيادة قدرتها الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة لتبلغ 1000 جيجاواط، وهي في طريقها لإنتاج 500 جيجاواط إضافية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الـ3 المقبلة، وهذا يتماشى بقدر  كبير مع دعوة COP28 إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة عالميًّا 3 مرات بحلول عام 2030”.

وأردف: “الصين ستقوم أيضًا بدور حيوي في توسيع نطاق النمو الأخضر عبر تعزيز التعاون بين دول الجنوب من خلال مبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى تحفيز الاستثمار في البنية التحتية الخضراء في الاقتصادات الناشئة والنامية”.

اقرأ أيضًا| جامعة الدول العربية: نعول على «COP28» لمعالجة القضايا البيئية

اقرأ أيضًا| «cop28» يستعرض رؤية الإمارات في الاستدامة وتعزيز العمل المناخي

ربما يعجبك أيضا