الرزاز قبل يوم من عودة “تدابير كورونا” المشددة في الأردن: لن نلجأ لحظر شامل ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، اليوم الأربعاء، أن حكومته لن تلجأ إلى فرض حظر التجول الشامل، وذلك قبل يوم من واحد من بدء تطبيق حزمة إجراءات مشددة جديدة لمواجهة انتشار جائحة كورونا في المملكة. 

وقال الرزاز: إن عدم اللجوء لفرض حظر التجول الشامل، “يتطلب التزاماً شاملاً من المواطنين بشروط ومعايير السلامة العامة”. 

وجدد الرزاز تأكيده على رفض الأردن ابتاع سياسة “مناعة القطيع في مواجهة الوباء، الذي تتواصل تسجيل الإصابات المحلية مع وصول الحصيلة إلى (3677) حالة حتى مساء يوم الثلاثاء.  

وأضاف الرزاز -في تصريحات صحفية لراديو هلا “رسمي”- أن الحكومة تحاول من خلال الإجراءات الجديدة تخفيض عدد الإصابات وتسطيح المنحى الوبائي. 

وبين أن ما جعل الأردن في وضع وبائي أفضل مقارنة مع الدول المجاورة اتخاذ إجراءات استباقية في بداية انتشار فيروس كورونا، مؤكدا على مفهوم الأسرة الواحدة ورفض تطبيق فكرة مناعة القطيع. 

ويبدأ اعتبارًا من يوم غد الخميس، تطبيق إجراءات جديدة مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والتي أعلنتها الحكومة الأردنية الإثنين الماضي. 

وسيبدأ الخميس، الانتقال إلى التعليم عن بعد في كافة مدارس المملكة “الحكومية والخاصة” باستثناء الصفوف الأولى والتوجيهي، بالإضافة إلى إغلاق المطاعم والمقاهي لمدة أسبوعين. 

كما سيتم إغلاق المساجد والكنائس، ومنع كافة أشكال التجمعات واتخاذ إجراءات مشددة بحق القائمين عليها. 

وسيجري إغلاق صالات المقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها السياحيّة والشعبيّة لمدّة أسبوعين، ويقتصر تقديم الخدمات فيها للزبائن عبر التوصيل أو المناولة فقط، ولا يسمح لها بتقديم الأطعمة أو الخدمات داخلها. 

كذلك سيتم إغلاق الأسواق الشعبيّة في جميع محافظات المملكة؛ نظراً للتزاحم والاكتظاظ الحاصل فيها، وسيتم فرض عقوبات مشددة بحق القائمين على الاحتفالات أو الأعراس أو بيوت العزاء، أو أيّ تجمّعات أخرى. 

ربما يعجبك أيضا