الحكومة المصرية تقر حوافز مادية لمواجهة الزيادة السكانية

سارة هشام

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، إن الدولة ستدخر مبلغ 1000 جنيه مصري سنويًّا لكل امرأة متزوجة، لديها طفلان بحد أقصى، وتحصيل المبلغ المتراكم مع بلوغ المرأة 45 عامًا.

ووفق بيان لمجلس الوزراء، شهد الدكتور مصطفي مدبولي مراسم توقيع برتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية بشأن برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وقال وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة ستدخر المبلغ حتى يستحق عند بلوغ المرأة 45 عامًا، مشيرًا إلى سقوط حقها في المطالبة بالمبلغ المتراكم، في حال إنجابها طفلًا ثالثًا. وأوضح أن المحاسبة لكل امرأة تجري على أساس عمرها وقت الاشتراك في البرنامج، وفق عدة محددات.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن هذا البروتوكول يطمح في تحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، من خلال تحفيز النساء بين سن 21 و45 عامًا، من أجل مواجهة تحديات الزيادة السكانية.

وأطلق الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في فبراير 2022، المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية،  بهدف تحسين الخصائص الديموجرافية، مثل التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي والثقافة، إضافة إلى ضبط النمو السكاني.

ربما يعجبك أيضا