السعودية تدرس تدشين أول منطقة اقتصادية حرة مع العراق

السعودية تعتزم تأسيس أول منطقة حرة مع العراق

محمود عبدالله
خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي

كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح النقاب عن دراسة بلاده تدشين أول منطقة اقتصادية حرة مع العراق، بالمنطقة الحدودية في مدينة عرعر.

جاءت تصريحات “الفالح” خلال إحدى جلسات منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، بمدينة عرعر وتنظمه إمارة المنطقة واتحاد الغرف السعودية، بحسب اقتصاد الشرق.

فرص استثمارية في السعودية

أشار وزير الاستثمار السعودي إلى توافر نحو 100 فرص استثمارية جديدة في بلاده، بقيمة 20 مليار ريال، بخلاف الفرص القائمة والتي تقدر قيمتها بنحو 80 مليار ريال.

وأبدى الوزير أمله أن تكون المنطقة الحدودية مع العراق في عرعر، أول منطقة اقتصادية حرة مع دولة مجاورة دون ضرائب أو رسوم أو تأشيرات دخول لخدمة المستثمرين في البلدين.

التبادل التجاري بين السعودية والعراق

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والعراق العام 2021 نحو 3.5 مليار ريال، وقالت الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الحدود الشمالية في دراسة أجرتها، إن حركة التجارة بين المملكة والعراق نمت من 294 مليون ريال في يناير إلى 381 مليون ريال في مارس.

وتراجعت واردات المملكة من العراق خلال نفس الفترة من 11.5 مليون ريال إلى 8.6 مليون ريال، وتتمثل السلع التي صدرتها السعودية للعراق في الأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها، ومحضرات أساسها الحبوب والدقيق والألبان والبيض، والمنتجات الحيوانية والمنتجات المعدنية.

واستوردت السعودية من العراق، الألومنيوم ومصنوعاته، وصمغ وعصارات نباتية، والسكر ومصنوعاته السكرية، بالإضافة إلى النحاس ومصنوعاته.

ربما يعجبك أيضا