نمو حركة التبادل التجاري بين الإمارات والكويت 2% خلال 2023

التجارة الخارجية السلعية غير النفطية بين الإمارات والكويت تسجل 12.2 مليار دولار خلال 2023

مصطفى خلف الله
عبدالله حمد الجوعان، وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي، عبدالله حمد الجوعان، إن التبادل التجاري بين الإمارات والكويت، شهد نموًّا، حيث بلغت التجارة الخارجية السلعية غير النفطية 12.2 مليار دولار خلال عام 2023 بنمو يصل إلى 2% مقارنة بـ10.5 مليار دولار في عام 2019.

وأضاف الجوعان، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 28 أبريل 2024، على هامش انعقاد انطلاق فعاليات “معرض وملتقى الشركات الإماراتية” بالكويت، أن الإمارات تعد شريكا استراتيجيا مهما، مشيراً إلى سعي البلدين على تعزيز التعاون والتكامل في شتى المجالات، بما يسهم في توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

وذكر أن النمو التجاري الذي تم تحقيقه خلال السنوات الماضية يؤكد متانة العلاقات التجارية الثنائية، لافتاً إلى الدور الريادي الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز العلاقات التجارية، حيث يعد هذا القطاع الحيوي رافداً أساسياً لنمو وتطوير أعمال واقتصادات البلدين.

وقال إن التعاون مع دولة الإمارات يؤكد على التكامل الذي نطمح له، حيث تضم الإمارات العديد من الشركات الكويتية الاستثمارية وهنا في الكويت لدينا شركات إماراتية تستثمر في مختلف القطاعات، وأبوابنا مفتوحة دائماً لتوسيع الاستثمارات وتعزيز هذه الشراكات .

وحول معرض وملتقى الشركات الإماراتية بالكويت ، أكد أهمية هذا الحدث الذي يسهم في إعطاء دفعة قوية للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، ويسهم في عقد الصفقات الاستثمارية الناجحة، موضحاً أن المعرض والملتقى يعد فرصة مثالية لالتقاء الشركات والمؤسسات الاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية تحت منصة واحدة لاستكشاف القطاعات والصناعات الواعدة، مما يساعد في فتح آفاق جديدة للشركات الإماراتية والكويتية.

وأعرب وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت، عن تطلعه لمواصلة تنظيم هذا المعرض والملتقى بشكل دوري، كونه يسهم في توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأكد دعم القطاع الخاص الخليجي وجعله قطاعاً فاعلاً ونابضاً فـي المنطقة، ليساهم فـي تعزيز وتطوير اقتصاديات البلدين فـي شتى المجالات، لافتاً إلى حرص الكويت بكافة مؤسساتها على الاستمرار فـي العمل مع دولة الإمارات لتسهيل دخول الشركات الكويتية إلى الأسواق الإماراتية.

ربما يعجبك أيضا