السعودية ترحب بـ«اتفاق خفض التوتر» بين باكستان وإيران

السعودية تعلق على اتفاق «خفض التوتر» بين باكستان وإيران

عبدالمقصود علي
وزارة الخارجية السعودية

أعلنت السعودية، مساء اليوم الأحد 21 يناير 2024، ترحيبها بـ”اتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين باكستان وإيران“.

جاء ذلك في بيان للخارجية السعودية، بعد أيام شهدت محادثات سعودية باكستانية إيرانية منفصلة عقب توتر بين إسلام آباد وطهران.

ووفق البيان الذي نشرته بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، “رحبت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية باتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية باكستان الإسلامية والجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأعربت السعودية وفق البيان عن “أملها في حل كافة الخلافات بالطرق والوسائل السلمية والحوار وفق المبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ حسن الجوار”، دون تفاصيل أكثر.

وفي 17 يناير أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، محادثات منفصلة في منتدى دافوس بسويسرا، مع نظيره الإيراني، حسين عبد اللهيان، ورئيس الوزراء المؤقت في باكستان أنوار الحق كاكر، وفق بيان للخارجية السعودية.

وبحث اللقاء الأول “أهمية الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين”، بينما ناقش الثاني “التطورات التي شهدتها الحدود الباكستانية الإيرانية، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

والخميس، أعلنت محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية مقتل 9 أشخاص، في هجوم صاروخي نفذته باكستان على قرية بمنطقة حدودية، ردا على هجوم إيراني على الأراضي الباكستانية.

وجاء هذا بعد استهداف طهران بـ”صواريخ ومسيّرات” ما قالت إنهما مقرّان لجماعة “جيش العدل” المسلحة في الأراضي الباكستانية.

ربما يعجبك أيضا