السعودية تستعد لإنتاج الطاقة النظيفة بتقنية توربينات الغاز

أكوا باور والسعودية للكهرباء تفوزان بمشروعي طاقة بـ3.9 مليار دولار

أحمد السيد

اتخذت السعودية خطوة إضافية نحو إنتاج الطاقة النظيفة، عبر بدء الإنتاج المستقل للطاقة بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة.

وفاز تحالف مكون من شركة أكوا باور السعودية والشركة السعودية للكهرباء بتطوير مشروعين للإنتاج المستقل بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة، وهما محطتا “طيبة 1″ و”القصيم 1”.

الإنتاج المستقل للطاقة بتقنية توربينات الغاز

تبلغ قدرات إنتاج الطاقة في المشروعات الجديدة التي ستنفذها السعودية، إجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 3.6 جيجاواط، وبقيمة 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، بحسب ما أعلنته الشركتان في بيانين منفصلين على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية تداول يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023.

ذكرت أكوا باور في إفصاحها أنها تلقّت إشعاراً من الشركة السعودية لشراء الطاقة بترسية المشروع، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، على التحالف الذي يجمعها مع السعودية للكهرباء.

إبرام اتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة السعودية

وقالت أكوا باور، إن التحالف يتطلع لإبرام اتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة (المملوكة بالكامل من قِبل الحكومة السعودية) لمدة 25 عامًا في نوفمبر المقبل، مضيفة أن الأثر المالي لهذا المشروع لا يمكن تحديده في هذه المرحلة.

من جهتها، قالت السعودية للكهرباء إن تطوير هذين المشروعين يأتي كجزء من محطات الطاقة التقليدية ضمن خطة مزيج الطاقة الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، والذي يهدف إلى تلبية احتياجات النظام الكهربائي وضمان موثوقية إمدادات الطاقة وتوطين صناعة الوحدات الغازية واستخدام تقنيات التقاط الكربون.

الوصول إلى الحياد الصفري لغازات الاحتباس

وأضافت السعودية للكهرباء، أن المشروعين يتماشيان مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء للوصول إلى الحياد الصفري لغازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2060، من خلال تطبيق تقنيات نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

في إفصاح آخر لـ السعودية للكهرباء على موقع السوق أيضاً، أعلنت الشركة عن صدور موافقة السعودية لشراء الطاقة باعتبارها المشتري الرئيسي للطاقة المنتجة، على البدء بتنفيذ مشروع توسعة محطة التوليد في رابغ، وذلك بإضافة وحدات بتقنية الدورة المركبة وبقدرة 1.2 جيجاواط.

يذكر أن أكوا باور مملوكة بنسبة 44.1% لـ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، فيما يملك الصندوق أيضاً 74% من “الشركة السعودية للكهرباء.

قرض الشركة السعودية للكهرباء

في 23 أكتوبر 2023، حصلت الشركة السعودية للكهرباء التي تعمل في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، على قرض خليجي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار أو نحو 11.25 مليار ريال، لتمويل خططها التوسعية كما قالت في بيان وقتها.

ذكرت الشركة أن الهدف من القرض البالغة مدته 5 سنوات، هو تمويل خطط الشركة التوسعية واستثماراتها الرأسمالية في صناعة الكهرباء، مشيرة إلى مشاركة 4 بنوك خليجية في هذا التمويل هي: بنك دبي الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي، وبنك المشرق، والبنك الأهلي السعودي.

أكوا باور تسعى إلى تخزين الطاقة الشمسية المركزة

قال ماركو أرسيلي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، خلال كلمته في مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، في العاصمة الرياض، الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، إن شركة أكوا باور، تسعى إلى تخزين الطاقة الشمسية المركزة في السعودية، بعد نجاح عمليات التخزين بمشاريعها في المغرب وجنوب أفريقيا، وفق اقتصاد الشرق.

وجرى تكليف أكوا باور بالمشاركة في تطوير 70% من احتياجات السعودية من الطاقة المتجددة، كما تخطط شركة الطاقة السعودية لتطوير عدد من محطات الهيدروجين الأخضر بما في ذلك مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار في نيوم.

ربما يعجبك أيضا