السعودية تستعين بـ«على بابا» الصينية لتسويق التمور عالميًا

شراكة بين السعودية ومنصة «على بابا» الصينية لتسويق التمور

محمود عبدالله

وقع المركز الوطني للنخيل والتمور بالسعودية، شراكة تجارية مع مجموعة “علي بابا” الصينية، لتأهيل 23 شركة تمور سعودية لاستخدام وتفعيل منصة المجموعة الإلكترونية في تسويق التمور السعودية ومشتقاتها بالأسواق العالمية.

جرى ذلك على هامش زيارة المركز للمجموعة في الصين والتي استغرقت 6 أيام، حيث عُقد ملتقى للتوافق بقطاع التمور بين الشركات السعودية والصينية وجلسات حوارية لتعزيز التبادل التجاري، وكذا اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز صادرات المملكة من التمور، وفق وكالة الأنباء السعودية، اليوم السبت 1 يونيو 2024.

التمور السعودية

يهدف المركز من وراء ذلك، تحقيق استراتيجية المركز الوطني للنخيل والتمور في رفع صادرات المملكة من التمور ومشتقاتها، بجانب زيارة المقر الرئيسي لمجموعة علي بابا وحصول الشركات المشاركة على دورات تدريبية حول استخدام المنصة وكيفية توسيع نطاق الأعمال باستخدام التجارة الإلكترونية، والاطلاع على التجارب المُثلى في استخدام المنصة ودورات تدريبية حول استراتيجيات قطاع الأغذية وعوامل جذب العملاء على المنصة.

كما عقد المركز خلال الزيارة عدداً من ورش العمل التدريبية للشركات السعودية؛ بهدف تفعيل الشراكات، وتسهيل العمليات اللوجستية، والقانونية، والتسويقية، وعمليات التغليف؛ ما يسهل رفع صادرات التمور السعودية إلى السوق الصينية والعالمية، وتنظيم لقاءات مع أبرز الشركات العالمية في قطاع الأغذية، للاستفادة من تجاربها في تسويق المنتجات، من أجل تعزيز وجود التمور السعودية في جميع أسواق العالم.

مجموعة علي بابا

تأتي الزيارة في إطار تعزيز تسويق التمور السعودية ومشتقاتها عالميًا، وامتدادًا للشراكة الموقّعة بين شركات التمور السعودية ومجموعة علي بابا، ضمن فعاليات معرض عالم التمور، الذي أقيم في الرياض في ديسمبر الماضي، ونتيجة للارتفاع الذي شهدته قيمة صادرات المملكة من التمور إلى الصين خلال العام الماضي بنسبة 120%، حيث ارتفعت قيمة صادرات المملكة من التمور نتيجة الدعم اللامحدود من القيادة لقطاع النخيل والتمور.

وبلغت قيمة الصادرات السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 نحو 644 مليون ريال بنسبة ارتفاع بلغت 13.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت قيمة صادراتها 566 مليون ريال.

ربما يعجبك أيضا