«علي بابا» الصينية تطرح سندات بقيمة 4.5 مليار دولار لتمويل إعادة شراء الأسهم

أحمد السيد

باعت مجموعة “علي بابا جروب هولدينغ” الصينية سندات قابلة للتحويل بقيمة 4.5 مليار دولار في واحدة من أكبر الطروحات في الأعوام الأخيرة، وسط سعي الشركة لإعادة شراء المزيد من الأسهم والاستثمار في أعمالها.

حددت الشركة، ومقرها هانغتشو، العائد على السندات لأجل سبعة أعوام، المستحقة في 2031، عند 0.5% وعلاوة تحويل 30%، وفق بلومبرج، اليوم الجمعة 24 مايو 2024.

سندات شركة علي بابا

كانت الطلبات على السندات تزيد عن حجم العرض بعدة مرات، مع وجود طلب من المستثمرين عالميًا، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته خلال مناقشة معلومات غير معلنة.

يأتي الطرح في وقت تحتاج فيه “علي بابا” إلى رأس المال للاستثمار في أعمالها الأساسية في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، اللذين استنزفا حصتهما السوقية خلال حملة القمع التي شنتها السلطات الصينية على القطاع والاضطرابات الداخلية اللاحقة.

وذكرت الشركة في بيان أن جزءاً من حصيلة الطرح سيُستخدم لإعادة شراء 14.8 مليون من شهادات الإيداع الأميركية في وقت تسعير الصفقة، وكذلك لتمويل عمليات إعادة الشراء المستقبلية.

تعليقاً على الأمر، قال جون تشوي، المحلل بشركة “دايوا كابيتال ماركتس هونغ كونغ” (Daiwa Capital Markets Hong Kong)، إن “هذه الخطوة تعد فرصة للحصول على سيولة نقدية من مستثمرين أجانب بشروط مواتية، بمعدل 0.5%”، و”بهذه الطريقة يمكنهم بدء إعادة شراء الأسهم فوراً، وهو ما يمكن للشركة أن تقول للمستثمرين إن إعادة الشراء ستكون أكبر فائدة لهم من إصدار أسهم جديدة”.

ربما يعجبك أيضا