السعودية تسعى لجذب استثمارات بـ80 مليار دولار لتنشيط السياحة

أحمد السيد

تسعى السعودية إلى جذب ما يصل إلى 80 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة في صناعة السياحة، حيث تتطلع المملكة إلى تعزيز مواردها لتمويل خططها في التحول لواحدة من الوجهات الأكثر زيارة في العالم، وفق “بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024.

قال وزير السياحة، أحمد الخطيب، في مقابلة بالرياض يوم الأحد: “أريد أن يمثل القطاع الخاص غالبية الاستثمار”، مضيفًا أن الهدف هو جمع 60 إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030. ووصف ذلك بأنه “هدف طموح للغاية”.

تخطط الحكومة السعودية لإنفاق نحو 800 مليار دولار على السياحة على مدى العقد المقبل، في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لمستقبل ما بعد النفط الذي يركز على تحويل المملكة إلى مركز رئيس لكل شيء من استخراج المعادن إلى الأحداث الرياضية، وتستهدف المملكة جذب 150 مليون سائح سنويًا بحلول 2030، منهم حوالي 70 مليون زائر أجنبي.

الاستثمار الأجنبي في السعودية

رغم أن الدولة وصندوق الاستثمارات العامة كانا بمثابة شريان الحياة النقدي الرئيس لتنمية السياحة حتى الآن، فإن الحصول على الاستثمار الأجنبي المباشر -وخاصة من القطاع الخاص- يعد أمراً بالغ الأهمية لتنفيذ رؤية 2030 مع تكثيف المشاريع الضخمة وتزايد احتياجات الإنفاق، حسبما قال جيمس ريف، كبير الاقتصاديين في شركة “جدوى للاستثمار”.

وقالت السعودية، التي تتوقع المعاناة من عجز في الميزانية كل عام من الآن وحتى 2026، إن بعض مشروعات 2030 ستتأجل لأنها تدرس متطلبات التمويل ومخاطر فرط النشاط الاقتصادي.

وفي عام 2023، استقبلت السعودية 100 مليون سائح، معظمهم من السياحة الداخلية. فيما بلغ عدد الزوار الدوليين نحو 27 مليونًا، وكان جزء كبير من الوافدين مرتبطًا بالسياحة الدينية أو التجارية. ويُعتقد أن الرحلات الترفيهية لم تشكل سوى نسبة صغيرة حيث أن الرياض، على وجه الخصوص، لا تزال تشكل وجهة محمومة لأعمال البناء والتشييد.

ربما يعجبك أيضا