السعودية تعتزم إعادة تدوير 95% من النفايات بالمملكة

السعودية تتطلع لمساهمة قطاع النفايات في الناتج المحلي الإجمالي بقيمة بنحو 120 مليار ريال

مصطفى خلف الله

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، عن خطة لتطوير قطاع النفايات في المملكة تتضمن الوصول إلى إعادة تدوير تصل إلى 95%، بما يسهم في الناتج المحلي بنحو 120 مليار ريال.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الأحد 14 يناير 2024، فإن المملكة تسعي  لتحقيق الاستدامة من خلال إعادة تدوير تصل 100 مليون طن سنويًا، إضافة إلى توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل وفق مستهدفات رؤية 2030.

وأكدت الوزارة في تقرير ، سعي منظومة البيئة في المملكة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر خطط واستراتيجيات مدروسة في قطاعتها كافة، ومنها الاستراتيجية الوطنية للبيئة التي تتضمن إطارًا مؤسسيًا واضحًا يحتوي على أكثر من 65 مبادرة في القطاع تستثمر أكثر من 55 مليار ريال.

وأشار التقرير، إلى أن ما يعاد تدويره في قطاع إدارة النفايات بالمملكة في الوقت الحاضر لا يتجاوز 3% أو 4%، فيما تستهدف خطة الوزارة إعادة تدوير تصل إلى 95%، منها نفايات صناعية ضارة كالطبية، والتعامل معها يكون على أساس علمي صحيح.

وتمكنت منظومة الوزارة من الحفاظ على أكثر من 90 ألف هكتار، وتم زراعة أكثر من 50 مليون شجرة واكبها ارتفاع في نسبة الوعي المجتمعي، في حين أسهمت جهود الرقابة في الالتزام البيئي في الرفع من مستوى جودة الحياة.

ربما يعجبك أيضا