السعودية تعتزم ضخ 60 مليار دولار استثمارات جديدة في صناعة الفوسفات

السعودية تضخ استثمارات جديدة في صناعة الفوسفات خلال 10 سنوات

مصطفى خلف الله

تستهدف المملكة العربية السعودية زيادة الاستثمارات الحكومية والخاصة في صناعة الفوسفات إلى 220 مليار ريال (نحو 58.7 مليار دولار) خلال السنوات العشر المقبلة، وفقًا لنائب وزير الصناعة والثروة المعدنية خالد المديفر.

وأوضح في مقابلة مع وكالة بلومبرج، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، على هامش منتدى منطقة الحدود الشمالية للاستثمار المنعقد بمدينة عرعر، أن المملكة استثمرت 120 مليار ريال بصناعة الفوسفات، مشيرًا إلى وجود استثمارات في مشروع “فوسفات 3″ بقيمة 30 مليار ريال موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف أن هذه الاستثمارات تهدف لجعل المملكة ثاني أكبر مصدّر للأسمدة الفوسفاتية، بالإضافة إلى تعزيز القطاعات الأخرى المرتبطة بصناعة الفوسفات على غرار إنتاج المغذيات للحيوانات، و”الفوسفوروز” الذي يدخل في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، والأدوية.

وتستهدف المملكة استثمارات بأكثر من 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعدين، خلال 3 سنوات وفقًا لتصريحات سابقة لوزارة الاستثمار السعودية مطلع 2022.

وذكر أن منطقة الحدود الشمالية تلعب دورًا رئيسًّا بتحقيق المستهدفات السعودية في قطاع التعدين بشكل عام وصناعة الفوسفات بشكل خاص. إذ تضم 25% من الثروة التعدينية في المملكة، بقيمة إجمالية 1.2 تريليون ريال، كما تحوي منطقة الحدود الشمالية السعودية حوالي 7% من مخزون الفوسفات العالمي.

وأشار وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، في تصريحات على هامش المؤتمر، إلى أن العمل جارٍ على مشروع جديد للفوسفات بتكلفة 33 مليار ريال، سيضاعف طاقة المملكة لتصبح ثالث منتج للفوسفات في العالم، مشيرًا إلى أن السعودية لن تكتفي بتحويل الفوسفات إلى أسمدة فقط، بل ستحوله إلى منتجات كيميائية متقدمة.

ربما يعجبك أيضا