السعودية تعزز صناعات الطاقة المتجددة عبر 3 مشاريع جديدة

عبدالرحمن طه
السعودية تعزز صناعات الطاقة المتجددة عبر 3 مشاريع جديدة

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اتفاقيات مع 3 شركات صينية، لتشييد 3 مشاريع تستهدف تعزيز صناعات الطاقة المتجددة محليًا، في إطار جهود المملكة لتوطين سلاسل التوريد.

ووقع الصندوق -متمثلًا في شركة رؤية الصناعية التابعة له- اتفاقية مع “إنفيجين للطاقة”، وهي شركة رائدة عالميًا في إنتاج طاقة الرياح، تستهدف تأسيس مشروع مشترك لتصنيع وتجميع مكونات توربينات الرياح، وفق بيان صادر عن الصندوق.

3 مشاريع للطاقة المتجددة

يشمل المشروع الثاني تأسيس مشروع مشترك لتوطين صناعة الخلايا والألواح الشمسية الكهروضوئية، ويأتي بالشراكة بين “جينكو سولار”، الرائدة عالميًا في تصنيع تقنيات الطاقة الشمسية، و”شركة رؤية للصناعة”، بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 غيغاواط سنويًا، وفقًا لبلومبرج اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

أما المشروع الثالث، فسيضم شركة “لوماتيك إس إي بي تي إي”، التابعة لـ”تي سي إل تشونغ هوان لتكنولوجيا الطاقة المتجددة”، إحدى الشركات الرائدة في صناعة مكونات الطاقة الشمسية، إلى جانب “رؤية للصناعة” السعودية.

ويطور صندوق الاستثمارات العامة حاليًا عن طريق شركتي “أكوا باور” و”بديل”، 8 مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 13.6 جيجاوات، وباستثمارات تزيد عن 9 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العامة وشركائه، بينها مشاريع “سدير” و”الشعيبة 2″ و”الرس 2″ و”الكهفة” و”سعد 2″ و”حضن” و”المويه” و”الخشيبي”.

ربما يعجبك أيضا