السعودية تفعل آلية تعويض انبعاثات الكربون في 2024

مصطفى خلف الله

قررت المملكة العربية السعودية تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري أوائل العام المقبل، حسب ما أعلنته اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة.

وأوضحت اللجنة، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، أنها ستسمح للشركات بتعويض انبعاثاتها عن طريق شراء أرصدة من المشروعات، التي تخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري أو تزيلها طوعًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتهدف الآلية، التي أطلقتها المملكة في أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للأمم المتحدة في الرياض، إلى تحفيز نشر أنشطة خفض الانبعاثات والتخلص منها على نطاق واسع، لدعم الاستراتيجيات والسياسات والبرامج الوطنية المتعلقة بالمناخ وتمكينها.

وتكون المشاركة في هذه الآلية طوعية وقائمة على المشاريع، وتغطي مقاييس الغازات المسببة للاحتباس الحراري وغير المسببة له “عبر جميع القطاعات”، ويمكن للقطاعين العام والخاص وكذلك فروع الشركات الأجنبية الانخراط فيها. وتتوافق هذه الآلية مع المادة السادسة من اتفاقية باريس للمناخ.

وأعلن صندوق الثروة السيادي السعودي، قبل عام، أنه سينشئ شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية التي تشغل بورصة المملكة.

ربما يعجبك أيضا