السعودية للكهرباء تحقق إنجازًا في تصنيفات وكالة فيتش

شيرين صبحي

رؤية

الرياض- ارتفع التصنيف الائتماني للشركة السعودية للكهرباء من درجة A- إلى A مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك حسبما قررته وكالة فيتش الدولية في تصنيفها الجديد.

ويأتي التصنيف الجديد مماثلًا لدرجة التصنيف الائتماني السيادي للمملكة العربية السعودية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم (الأحد).

وأكدت وكالة فيتش الدولية أن التصنيف الجديد جاء نتيجة لتحسّن السجل الائتماني المستقل للشركة، على خلفية تفعيل الإصلاحات المالية والتنظيمية في قطاع الكهرباء السعودي الذي تقوده وزارة الطاقة ومشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة، منذ نوفمبر من عام 2020م.

أشارت وكالة فيتش الدولية إلى أن التصنيف الائتماني المستقل للشركة يعكس حجم إيراداتها الكبير ووضعها السوقي القوي في قطاعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في السعودية.

وأوضحت الوكالة أن تحسّن سجلّ مخاطر الأعمال للشركة السعودية للكهرباء يأتي نتيجة لتنظيم إيراداتها وفق منهجية نموذج قاعدة الأصول المنظمة بدءًا من عام 2021م، الذي مكّن الشركة من العمل بكفاءة لاستعادة التكاليف المترتبة على تقديم الخدمة التي تتضمن تكاليف التشغيل والصيانة والوقود والطاقة المشتراة والإهلاك وغيرها، وتحقيق عائد على قاعدة الأصول المنظمة في أنشطتها الرئيسية المنظمة التي تشمل توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وهو ما يحمي الشركة من أيّ مخاطر تعود إلى تغير الطلب. وأضافت أن تطبيق الإصلاحات سيحسّن ربحية الشركة السعودية للكهرباء بعد إلغاء سداد الرسم الحكومي واستمرار دعم الحكومة للشركة من خلال حساب الموازنة، الذي يجري من خلاله تغطية أيّ فارق بين الإيراد المطلوب المعتمد والإيرادات التشغيلية المتحققة للشركة.

ربما يعجبك أيضا