السفارة المصرية بالكويت توقف استقدام عمالتها في المشاريع الصغيرة

عاطف عبداللطيف

رؤية

الكويت – صرحت مصادر مطلعة بأن المكتب العمالي المصري في الكويت علق السماح لأصحاب المشاريع الصغيرة باستقدام عمالة مصرية على تأشيرات مشاريعهم.

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد عن المصادر، أن “الخطوة التي اتخذها المكتب العمالي المصري في الكويت بدأت منذ أسبوعين تقريبًا، مسبوقة بخطوات التقنين في التعامل مع أصحاب المشاريع الصغيرة لاستقدام عمالة مصرية وتوقيعهم على شروط تحافظ على حقوق العامل”.

وأوضحت أن الخطوة جاءت بعد تسجيل عشرات الشكاوى العمالية،  خاصةً من العمالة الجديدة القادمة على تأشيرات المشاريع الصغيرة، التي فوجئت، بأنه لا عمل حقيقي لها أو رواتب، واكتفاء الكفلاء بتوجيههم لتغيير نوع الإقامة أو اختيار عمل آخر ضمن بنود المشاريع الصغيرة.

وذكرت أن “إيقاف استقدام العمالة المصرية على المشاريع الصغيرة ضربة قاسية، لمخالفي شروط وأنظمة القوى العاملة، حول العمالة الجديدة والمتاجرة بها، خاصةً أن سعر الإقامة على هذا النوع من التأشيرات وصل إلى 1500 دينار مدة ثلاثة أعوام”.

وأضافت المصادر، أن الجهات الحكومية المعنية، مثل “الداخلية” و”القوى العاملة”، تتابع عن كثب الإعلانات التي تنشر في مواقع التواصل وصفحات الإنترنت عن توفر إقامات للقطاع الأهلي أو المشاريع الصغيرة، للإيقاع بشبكات المتاجرة وحماية العمالة.

ربما يعجبك أيضا