السنغال.. الشرطة تطلق الغاز على محتجين بسبب تأجيل الانتخابات

احتجاجات بالسنغال على تأجيل الانتخابات الرئاسية

عبدالمقصود علي
احتجاجات في السنغال

أطلقت الشرطة السنغالية اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 الغاز المسيل للدموع لتفريق معارضين تجمعوا خارج البرلمان للاحتجاج على تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير.

وأرجأ الرئيس السنغالي ماكي سال السبت الماضي الانتخابات الرئاسية، معلنًا في خطاب أذاعه التلفزيون أنه ألغى قانون الانتخابات بسبب الخلافات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وجاءت هذه الخطوة غير المسبوقة قبل نحو ثلاثة أسابيع من الانتخابات في أعقاب طلب رسمي بالتأجيل من الحزب الديمقراطي السنغالي المعارض الذي تم استبعاد مرشحه من الترشح في يناير.

وكان القرار، الذي اتخذه المجلس الدستوري باستبعاد متنافسين بارزين مثل كريم واد زعيم الحزب الديمقراطي السنغالي وزعيم المعارضة عثمان سونكو، سببا في زيادة السخط خلال الفترة الماضية.

ويقول المرشحون المستبعدون إنه لم يتم تطبيق قواعد الترشح بشكل عادل في حين تنفي السلطات ذلك.

وقال سال في كلمته “هذه الظروف المضطربة يمكن أن تقوض بشكل خطير مصداقية عملية الاقتراع من خلال زرع بذور الخلافات قبل الانتخابات وبعدها”.

ولم يحدد الرئيس موعدًا جديدًا للانتخابات لكنه كشف عن إجراء حوار وطني قال إنه لضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة، مضيفًا أن تأجيل الانتخابات لن يؤثر على قراره بعدم الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

ربما يعجبك أيضا