السنغال تدعو لرفع العقوبات الغربية عن صادرات الحبوب الروسية

عاطف عبداللطيف

دعا الرئيس السنغالي ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، ماكي سال، لرفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، التي تؤثر في إمدادات الحبوب والأسمدة بالأسواق الخارجية.

وجاءت الدعوة خلال لقاء جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع الرئيس السنغالي، الذي وصل إلى سوتشي صباح اليوم الجمعة 3 يونيو 2022، بحسب وكالة نوفوستي.

وقال الرئيس السنغالي: “أدت العقوبات المفروضة على روسيا إلى تفاقم الوضع لأننا لم نعد قادرين على الوصول إلى الحبوب، وخاصة القمح من روسيا، والأهم من ذلك إلى الأسمدة مما يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي في القارة”.

وأضاف: “تحدثت هذا الصباح مع زميلي من لجنة الاتحاد الإفريقي وقلت له إن هناك مشكلتين رئيسيتين وهما: الأزمة والعقوبات، وعلينا العمل على حل هاتين المشكلتين حتى شطب المنتجات الغذائية، وخاصة الحبوب والأسمدة، من العقوبات”.

كذلك لفت الرئيس السنغالي إلى أن الأزمة الراهنة قد عقدت الأمور، خاصة في ما يتعلق بالحبوب والأسمدة، وفي ما يتعلق بالأمن الغذائي في القارة الإفريقية ككل.

من جهته أشار بوتين إلى أن دور إفريقيا على الساحة الدولية آخذ في الازدياد، مشددًا على أن روسيا ستعمل على تطوير العلاقات مع القارة الإفريقية.

ربما يعجبك أيضا