“السنوار” يحذر من انهيار المصالحة بين فتح وحماس

رؤيـة

غزة – حذر رئيس حركة حماس في قطاع غزة، اليوم الخميس، من انهيار اتفاق المصالحة بين حركته وحركة فتح، الذي رعته مصر.

وقال يحيى السنوار في لقاء مع مئات من الشباب ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في غزة: “يؤسفني أن أقول إن من لا يرى أن المصالحة تنهار فهو أعمى، المصالحة تنهار وعلى الجميع التدخل لإنقاذها”، حسبما نقلت “وكالة الأنباء الفرنسية، أ ف ب”.

وأضاف: “خطونا خطوات كبيرة لتحقيق المصالحة وقدمنا الكثير من التنازلات، ولكن ما تزال المصالحة تراوح في نفس المكان”.

وأضاف السنوار وهو الرجل القوي في حماس دون أن يسمي أحداً، أن “البعض يريدون المصالحة على مقاس الأمريكان وإسرائيل … وهذا يعني تسليم السلاح والقدرة الصاروخية والأنفاق، أما الصيغة الثانية للمصالحة فتقوم على أساس الشراكة والاتفاق .. وهذا ما نريده”.

وفشلت حركتا فتح وحماس في الالتزام بالموعد النهائي المحدد في 10 ديسمبر (كانون الأول) لتسلم حكومة الوفاق الوطني مسؤولياتها الكاملة في قطاع غزة، وفق اتفاق مصالحة الحركتين في 12 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في القاهرة.

وبموجبه، تسلمت السلطة الفلسطينية مسؤولية معابر قطاع غزة الثلاثة، معبر رفح الحدودي مع مصر، ومعبرا كرم أبو سالم التجاري، وبيت حانون ايريز الحدوديان مع إسرائيل، بعد أن سيطرت حماس عليها نحو عشر سنوات.

من جهة ثانية أكد السنوار أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل: “يتطلب الإسراع في خطوات المصالحة”.

وتابع: “الانتفاضة يجب أن تبقى شرارتها والشباب عمادها، ويجب إسقاط قرار ترامب”.

ودعت حماس إلى “انتفاضة جديدة ضد الاحتلال الاسرائيلي” رداً على قرار ترامب، بينما تشهد الأراضي الفلسطينية مواجهات شبه يومية بين متظاهرين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي أسفرت عن سقوط عدة قتلى، ومئات الجرحى.

ربما يعجبك أيضا