السودان: اجتماع جديد حول أزمة سد النهضة بين الخرطوم ومصر وإثيوبيا

إبراهيم جابر

رؤية

الخرطوم – قالت وزارة الري السودانية، إن ظهر اليوم الجمعة، شهد استئناف المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، عبر تقنية الفيديو، تحت إشراف الوساطة الأفريقية، برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.
 
وتلقى عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، رسالة من رئيس جنوب أفريقيا أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي لعبه حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي، وفقا لـ”اليوم السابع”.
 
وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي إن مساهمة حمدوك في الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الاطراف، معربا عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أية إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبا على المفاوضات.
 
وجاء في الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الأفريقي قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه في الإطار الأفريقي واستنادا على إعلان المبادئي الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وإثيوبيا، معربا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة  أنتونيو غوتيرش قد أكد يى لقاء سابق بالمجموعة العربية في الأمم المتحدة أن نقطة الارتكاز في الحل المرتقب هي موقف السودان وأشاد بمسودة الاتفاق التي أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة، منوها إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التي يضطلع بها رئيس وزارئه الدكتور عبد الله حمدوك.

ربما يعجبك أيضا