السودان.. الحركة الشعبية تعلن وقف إطلاق النار لـ6 أشهر‎

محمود سعيد

رؤية

الخرطوم – أعلنت الحركة الشعبية/ قطاع الشمال، المتمردة في السودان، اليوم الخميس، وقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة 6 أشهر، بجنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق). وقال رئيس الحركة عبد العزيز الحلو، إن “وقف إطلاق النار من جانب واحد بدأ اعتباراً من الإثنين الماضي 31 يوليو/تموز تموز، ويسري لمدة 6 أشهر، حتى 31 يناير/ كانون الثاني المقبل”.

وأضاف البيان أن “قرار وقف الأعمال القتالية، جاء اعتماداً على التفويض لرئيس الحركة من مجلس تحرير جبال النوبة ومجلس النيل الأزرق”.

ويأتي إعلان وقف الأعمال العدائية من جانب الحركة الشعبية، بعد شهر من إعلان مماثل للرئيس السوداني عمر البشير، في الثاني من يوليو/ تموز ، بتمديد وقف اطلاق النار في مناطق النزاع حتى أكتوبر/ تشرين الأول القادم وتقاتل الحركة قوات الحكومة السودانية، منذ يونيو/ حزيران 2011، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.وتعاني الحركة من صراعات منذ أشهر، وتفاقمت في 7 يونيو/ حزيران، عندما عزل نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو رئيسها مالك عقار، والذي أقال، في مارس/آذار الماضي، الأمين العام للحركة، ياسر عرمان، حليف عقار. ووفق توازنات الحركة، يمثل الحلو ولاية جنوب كردفان، بينما يمثل عقار ولاية النيل الأزرق، في حين يُنظر إلى عرمان، كممثل للمؤيدين للتنظيم من خارج الولايتين.

وتتشكل الحركة بالأساس وفقا لـ”الأناضول”، من مقاتلين انحازوا للجنوب في حربه ضد الشمال، قبل أن تُطوى باتفاق سلام أُبرم في 2005، ومهد لتقسيم البلاد في 2011، بموجب استفتاء شعبي. وبالتزامن مع انفصال الجنوب، عاود أبناء الولايتين، الواقعتين في حدود الشمال، التمرد، بحجة تنصل الحكومة عن امتيازات وفرتها اتفاقية السلام، لمناطقهم. والمفاوضات، التي يتوسط فيها فريق مفوض من الاتحاد الإفريقي، بقيادة رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثابو أمبيكي، مُعطلة منذ انهيار آخر جولة في أغسطس/آب الماضي.

ربما يعجبك أيضا