السودان: المحتجون يفضون اعتصامين في الخرطوم

دعاء عبدالنبي

أعلن منظمو الاعتصامات التي انطلقت قبل 10 أيام في الخرطوم لمطالبة الجيش بإعادة السلطة إلى المدنيين، اليوم الاثنين 11 يوليو 2022، أنهم فضّوا اثنين من اعتصاماتهم الأربعة في العاصمة السودانية.

وفي 30 يونيو الماضي، قتلت قوات الأمن 9 متظاهرين مناهضين للحركة التي نفذها قائد الجيش، وفق لجنة أطباء السودان المركزية المؤيدة للديمقراطية، وفقًا لما نقلته “العربية”.

وفي اليوم التالي، وتحت صدمة القمع العنيف، أعلن المحتجون تنظيم اعتصامات مفتوحة، وأقاموا 4 مخيمات، 2 في وسط الخرطوم وواحد في الضاحية الشمالية الغربية لأم درمان، وآخر في الضاحية الشمالية الشرقية للخرطوم شمال.

وأوضحت الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، أنها تنظم صفوفها لإخراج الجيش من السلطة. وقال المتظاهرون إنهم لن يغادروا إلى أن يجري الإعلان عن تشكيل حكومة مدنية بالكامل.

ولكن في الوقت الذي احتفل فيه السودانيون بعيد الأضحى، أعلنت “لجان المقاومة” بأم درمان، الاثنين، أنها ستزيل مخيم الاعتصام في منطقتها.

ويوم الجمعة، عشية الأضحى الذي يعود خلاله كثير من سكان العاصمة إلى الولايات لقضاء أيام العيد، رُفع الاعتصام من أمام مستشفى الجودة في الخرطوم، بحسب ناشطين.

وفي هذه الأثناء، يستمر الاعتصامان الآخران حتى وإن انخفض عدد المشاركين بسبب العيد.

ربما يعجبك أيضا