السودان يتسلم الدفعة الأولى من شحنة القمح الإماراتية

محمود طلعت

رؤية

الخرطوم – تسلم السودان 67 ألف طن من القمح هي الشحنة الأولى من منحة إماراتية تخصص لمطاحن الخرطوم والولايات الأخرى.

ويعاني المواطن السوداني من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، والانتظار لساعات في طوابير أمام المخابز ومحطات الوقود للحصول على الخبز ووقود السيارات.

وبلغ معدل التضخم 212% حسب إحصاءات رسمية صدرت في شهر سبتمبر الماضي، وتعاني البلاد من دين خارجي بلغ أكثر من 60 مليار دولار.

وقال وكيل وزارة التجارة السودانية ، محمد على عبدالله في تصريح  لوكالة الأنباء السودانية، إنه يجرى حاليا التواصل أيضا مع برنامج الغذاء العالمي WFP لتوفير باخرة اخرى من القمح تقدر حمولتها ب (40) ألف طن لتصل فى الأيام المقبلة.

وأكد على أنه سوف يتم شراء القمح الموجود الخاص بالمطاحن الموجود بالبوند بعد أن تم الاتفاق المبدئى معها على سعر القمح وتكلفة الطحن وطريقة السداد.

وتوقع الوكيل بأن يخلق ذلك تأثيرا إيجابيا فى توزيع حصة الدقيق المدعوم فى الأيام القليلة المقبلة.

وقدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من قبل 540 ألف طن من القمح لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للشعب السوداني.

وكشف صندوق النقد الدولي، عن نيته تخفيف أعباء الدين على السودان بعد استبعاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي أعدتها الولايات المتحدة.

وقال صندوق النقد الدولي، إن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه تلك الدولة المثقلة بالديون في سعيها لتخفيف أعباء تلك الديون.

وتبلغ الديون الخارجية على السودان 60 مليار دولار ويحتاج بشكل ملح لمساعدة مالية لإعادة تنظيم اقتصاده. وبلغ التضخم 167% في أغسطس وهبط الجنيه مع طبع الحكومة أموالا لدعم الخبز والوقود والكهرباء.

ربما يعجبك أيضا